“الاقتصادي العربي الافريقي” يؤكد ضرورة تحرير حركة التجارة الدولية بين القارتين

21 نوفمبر 2016آخر تحديث :
“الاقتصادي العربي الافريقي” يؤكد ضرورة تحرير حركة التجارة الدولية بين القارتين

رام اللهصدى الإعلام- 21/11/2016 أكد المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي، ضرورة تحرير حركة التجارة الدولية العابرة بين الدول العربية والافريقية وخدمات القيمة المُضافة التي توفرها المراكز اللوجستية الناجمة عن عمليات الإدارة وربطها بشبكات النقل.

وطالب المنتدى الذي اختتم أعماله اليوم الإثنين، في عاصمة غينيا الاستوائية مالابو، بعنوان: “تعزيز الفرص الاستثمارية وتطوير البنية التحتية العابرة للحدود”، بضرورة توفير بنية أساسية ومعدات نقل متطورة وملائمة لنقل البضائع وخدمة التجارة العربية الافريقية ذات العلاقة بالنقل بين الدول العربية والافريقية.

ودعا إلى إنشاء موانئ ومحطات للخدمات اللوجستية في موانئ الدول العربية والافريقية مع العمل على تحقيق التكامل، وتمويلها من خلال الاستثمارات الحكومية والخاصة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد تشجيع القطاع الخاص العربي الافريقي لإنشاء شركة قطاع خاص للنقل البحري تربط الموانئ العربية والافريقية بحيث تزيد من كفاءة وتنافسية هذه الموانئ، وتشجيع المؤسسات المالية والإنمائية العربية والافريقية والإقليمية على تمويل المشاريع القطاع الخاص في مجال صناعة النقل .

وأوصى المشاركون كلا من الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي، بتضمين هذه التوصيات في وثائق العمل المرفوعة الى القمة الافريقية الرابعة.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي عقد على هامش أعمال القمة العربية الافريقية الرابعة في مالابو وبتنظيم مشترك من الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، إضافة الى اتحاد غرف التجارة العربية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

الاخبار العاجلة