مجلس الأمن يرفض طلبا أمريكيا بإعادة فرض عقوبات على إيران

26 أغسطس 2020آخر تحديث :
مجلس الأمن يرفض طلبا أمريكيا بإعادة فرض عقوبات على إيران

رفض مجلس الأمن الدولي، طلبا من الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران من خلال آلية “سناب باك”.

وخلال جلسة للمجلس حول الحالة في الشرق الأوسط الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية، طلب المندوب الروسي فاسيلي نيبيزيا، من رئيس المجلس، الإندونيسي ديان تريانسياه دجاني، توضيح موقفه من طلب تقدم به وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن إيران، الخميس.

ورد دجاني، بأنه “لا يوجد إجماع بين ممثلي الدول الأعضاء (15)، ونحن لسنا في موقف يسمح لنا باتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن هذا الطلب”.

وباستثناء الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان، أعرب أعضاء مجلس الأمن، في مداخلاتهم، عن تأييدهم للرأي الذي توصل إليه رئيس المجلس بشأن الطلب الأمريكي.

وقالوا إن الولايات المتحدة لا تملك أي سند قانوني لتفعيل آلية “سناب باك”، بعد أن انسحبت واشنطن، عام 2018، من الاتفاق النووي متعدد الأطراف مع إيران في 2015.

وتتيح آلية “سناب باك”، إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران، إذا طلبت ذلك دولة طرف في الاتفاق النووي، في حال انتهكت طهران التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق.

وحذر سفراء الدول الأعضاء، خلال الجلسة، من تداعيات المساعي الأمريكية لتدمير الاتفاق النووي على السلام والأمن في المنطقة والعالم بأسره.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

وتنتهي في 18 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، قيود مفروضة على تصدير الأسلحة التقليدية لإيران، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231.

الاخبار العاجلة