كتاب وروائيون يدعون مجلس أمناء جائزة “البوكر” لإنهاء التمويل الإماراتي عقب الاتفاق التطبيعي

26 أغسطس 2020آخر تحديث :
كتاب وروائيون يدعون مجلس أمناء جائزة “البوكر” لإنهاء التمويل الإماراتي عقب الاتفاق التطبيعي

دعا كتّاب وروائيون من الفائزين بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، ورؤساء وأعضاء لجان تحكيم، وأعضاء مجلس أمناء سابقين، مجلس الأمناء الحالي إلى تحمُّل مسؤوليته الثقافية التاريخية، في حماية الجائزة عبر إنهاء التمويل الإماراتي، وذلك في ضوء التطبيع الرسمي للإمارات مع الاحتلال الاستيطاني الاستعماري الإسرائيلي.

وأكدوا في بيان، اليوم الأربعاء، أن ذلك من أجل الحفاظ على مصداقية الجائزة واستقلاليتها، وتمكينها من مواصلة لعب دورها المحوري في إشعاع الرواية العربية وتطويرها، والبعد أيضا عن أي تمويل بديل رسمي تابع لأي دولة أيا كانت.

وشددوا على أن “هذا النداء يأتي من تشبثنا بالجائزة، وحرصنا الشديد على تماسُك الثقافة والمثقف العربيين في مواجهة الخراب السياسي الذي تنحدر إليه بعض الأنظمة، وينطلق أيضا من أن حالة التطبيع الإماراتية الأخيرة وبحسب تصريحات مسؤولين إماراتيين، تقوم على استراتيجية تحالفية مع إسرائيل تشمل كل المجالات، بما لا يستثني المجال الثقافي”.

وذكروا أن التطبيع الإماراتي يأتي مع أبشع احتلال عسكري في العالم، والذي يقوم على اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه وشطب حقوقه التاريخية، وممارسة أصناف العنصرية ضده بشهادة مؤسسات دولية مُنصفة.

وقالوا: “صدقية الجائزة تواجه اليوم، في هذه اللحظة الفاصلة من عمرها، امتحانا صعباً نحتاج معه إلى موقف جريء من مجلس الأمناء، وإذا لم يُتخذ في هذا الظرف الدقيق قرار شجاع يكرِّس استقلالية الجائزة، فعلى مجلس الأمناء أن يستعد من الآن لأسوأ السيناريوهات التي قد تعصف بالجائزة ووضعها الاعتباري وتبدد رصيدها التاريخي وتنال من مكانتها في الوجدان الثقافي العربي، والسيناريوهات المشؤومة المتوقَّعة يسهل تخيُّلها من الآن”.

وناشدوا مجلس الأمناء بتحمل مسؤوليته في الحفاظ على هذه الجائزة، لتبقى نظيفة نزيهة مستقلة كما كانت دائما، ولتبقى الجائزة العالمية للرواية العربية عنوانا من عناوين الإبداع العربي الحرِّ الخلّاق.

والموقعون هم:

إبراهيم نصر الله، الفائز بالجائزة الأولى 2018

إلياس خوري، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة

بنسالم حميش، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة

بيار أبي صعب، عضو لجنة تحكيم

خالد الحروب، عضو مجلس أمناء سابق

زليخة أبو ريشة، عضوة لجنة تحكيم

سحر خليفة، رئيسة لجنة تحكيم

فخري صالح، عضو لجنة تحكيم

فواز حداد، فائز بالقائمة القصيرة

فيصل دراج، عضو لجنة تحكيم

ربعي المدهون، فائز بالجائزة الأولى، 2016

محمد الأشعري، فائز بالجائزة الأولى، 2011

محمد بنيس، عضو لجنة تحكيم

محمود شقير، فائز بالجائزة القصيرة

مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم

هدى النعيمي، عضوة لجنة تحكيم

يحيى يخلف، فائز بالقائمة القصيرة

الاخبار العاجلة