كيف تستخدم معرف Face ID في آيفون؟

29 أغسطس 2020آخر تحديث : السبت 29 أغسطس 2020 - 12:05 مساءً
Anwar02
منوعات
كيف تستخدم معرف Face ID في آيفون؟

تشهد شركة أبل على مدار سنوات تقدمًا هائلًا تعكسه منتجاتها التى تقدمها بشكل سنوي، لملايين المستخدمين حول العالم، ولعل أبرزها الآيفون، والتى تحاول مرارًا الوصول إلى ميزات جديدة وأساليب للحماية تحمى بها هواتف مستخدميها على نحو غير تقليدي، ولعل البصمة التى تعتمدها الشركة الأمريكية في حماية هواتف مستخدميها هي نقطة القوة التى كانت تعتمد عليها، وطورتها بداية من هاتفها أيفون X لتكون (بصمة وجه) أو ما يُطلق عليه (Face ID)، ولكن ما هي طريقة استخدامها؟

خاصية التعرف على صاحب الهاتف من خلال بصمة الوجه، ليست بتقنية حديثة قدمتها أبل، ولكن تلك التقنية كانت مستخدمة من قبل وهناك العديد من الشركات التى سبقت أبل في تقديمها من خلال هواتفها، وأبرزها سامسونج من خلال هافت جلاكسي S8 وغيره، وأغراض كافة الشركات منها واحدة، وهي التعرف على شخصية صاحب الهاتف وحمايته من الاختراق أو الاستخدام من أشخاص آخرين، وFace ID يصعب اختراقها بحسب مجلة (الرجل).

كيفية استخدام معرف Face ID ولكن هناك سؤال يجول في عقول الملايين من المستخدمين عن تقنية Face ID، وهي إذا ما كانت الشركات قد وضعت تقنية البصمة لحماية الهواتف لماذا إذا اضافت تلك التقنية المشابهة للهواتف ولم تكتف ببصمة الإصبع Touch ID، والإجابة هنا تتلخص في مثال، إنه ربما يكون صاحب الهاتف نائمًا، ويقوم أحدهم بحمل إصبعه ووضعه على البصمة وفتح الهاتف بسهولة.

مزايا وعيوب معرف Face ID ولكن في ميزة تتفرد بها Face ID لا يمكن لأي شخص أن يفتح الهاتف سوى صاحبه فقط، علاوة على ذلك يجب أن تكون عيناه مفتوحتان، لذا فإن تلك الميزة هي الأفضل حتى من ميزة بصمة الإصبع.

وكون لا يوجد شيء بدون عيوب، فإن هناك عيبا يثير استياء بعض المستخدمين للآيفون حول خاصية Face ID وهو أن تلك التقنية حتى تقوم بها تحتاج للمزيد من الخطوات والوقت الطويل نسبيًا ومقارنة بـ ببصمة الاصبع Touch ID، فعليك لفتح هاتفك ببصمة الوجه أن تحمل الهاتف وتجعله مقابلا لوجهك، وبعد نجاحك في فتحه عليك سحب الشاشة من الأسفل للأعلى، هذا بعكس البصمة التى تحتاج منك فقط الضغط على زر الهاتف الرئيسي ولمس البصمة يفتح الجهاز فورًا.

هل يمكن اختراق Face ID؟

يعتقد البعض أنه يمكن خداع تقنية معرف Face ID في هواتف آيفون، كأنما يقوم الشخص الذي يريد فتح الهاتف بوضع صورة لصاحب الهاتف أمام الكاميرا، أو حتى توجيه شاشة تلفاز أو حاسوب يحتوى على صورة الشخص، ولكن سرعان ما ردت شركة أبل على هذا الأمر، بأنها زودت الهاتف بتقنية يمكنها التعرف على الوجه الطبيعي من غيره وهو المطبوع على شاشة أو بقناع.

وفسرت أبل تلك الخطوة بأن تقنية معرف Face ID يمكنها أن تتعرف على أدق التفاصيل في وجه المستخدم الحقيقي، وذلك عند القيام بإعداد الهاتف لأول مرة، وإدخال بصمة الوجه، وهو الأمر ذاته بالنسبة للنساء اللاتي يرتدين النقاب، فإن تلك الخاصية لا يمكنها أن تعمل في هواتفهم، كونها لابد وأن تتعرف على الوجه كاملًا، لكنها تعمل جيدًا مع الرجال الملتحين، ومن يرتدون النظارات، ولكن مع تغير تلك الأشياء في الوجه يجب إعادة تعيين ضبط البصمة مرة أخرى.

وفيما يخص عوامل الأمان التى تتبعها الشركات التى تُصنع التكنولوجيا، فإن شركة أبل أكثر تلك الشركات حزمًا فيما يخص أمان عملائها، وذلك من واقع العديد من الوقائع الشهيرة التى كانت فيها أبل متحفظة للغاية حتى مع السلطات الرسمية الأمريكية لكى تُحافظ على بيانات عملائها، فما بالك بعوامل الأمان مثل تقنية بصمة الوجه، حيث تُشفر الشركة جميع تلك البيانات الخاصة بفتح القفل.

وأخيرًا يمكن لمستخدمي هواتف أيفون أن يفعلوا معرف Face ID من أجل المصادقة على أن صاحب الهاتف هو من يستخدمه لفتح القفل، وبحسب أمان الهاتف لن يتم تلقى أي أشعارات إلا إذا كانت تلك المصادقة ناجحة، ورغم هذه الميزة، فإن التطبيقات لن تكون مسموح لها الوصول إلى بيانات Face ID التى سيتم إقرانها مع الوجه المسجل وقت فتح التطبيق.

كيفية إعداد معرف Face ID

عليك أولًا كتابة الأرقام السرية للهاتف لفتح إعدادات الأمان بهاتفك، بعدها عليك أن توجه الجهاز إلى وجهك مباشرة، وفي عدة جهات مختلفة، حتى يتم التقاط أدق التفاصيل لوجهك، وهذا ما يشبه عملية ضبط هاتفك على بصمة اللمس بالاصبع، بعد الانتهاء من إعداد بصمة الوجه Face ID بهاتفك عليك أن تستخدمها في كل مرة تفتح فيها هاتفك خاصة في هاتف آيفون X، كونه لا يحتوى على ميزة التعرف على البصمات.

بعد الانتهاء من تجربة بصمة الوجه في هاتفك، عليك أن تعلم إن احتمالية نظر أي شخص آخر لهاتفك الآيفون وفتح القفل من خلال Face ID تبلغ 1 من كل مليون تقريبًا بنفس المظهر المسجل، وهو ما يجعل مستوى الأمان بتلك الخاصية عالي للغاية، ولزيادة ذلك أيضًا تُفعل الشركة خاصية منح فرصة خمس محاولات فقط غير ناجحة لتطابق الوجه بعدها يتم طلب رمز الدخول.

الاخبار العاجلة