6 أسباب تجعلك تشعر بالقلق بعد الأكل

1 سبتمبر 2020آخر تحديث :
6 أسباب تجعلك تشعر بالقلق بعد الأكل

يشعر بعض الأشخاص أحيانا بالقلق فجأة من دون أي مقدمات، وهناك من يشعر بالقلق بعد الأكل.

وللسيطرة على هذه المشكلة، يجب تجنب المحفزات الرئيسية وإيجاد طرق للتعامل مع الأسباب الأكثر صعوبة، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب القلق بعد تناول الطعام، والتي يمكن رصدها على النحو التالي:

انتبه لصحتك.. أعراض انخفاض السكر وطرق علاجه | مجلة الرجل

نقص السكر في الدم

يسبب نقص سكر الدم التفاعلي (هبوط سكر الدم بعد الأكل)، عادة، زيادة في إنتاج الأنسولين، وهو ما يمكن أن يسبب الشعور بالقلق والانفعال والارتباك.

وقد يرافق ذلك أعراض جسدية مثل الدوخة والاهتزاز وتسارع ضربات القلب والتعرق.

وغالبا ما تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات إلى حدوث هبوط سكر الدم بعد الأكل.

ويمكن السيطرة على هذه الحالة عن طريق تناول الحبوب الكاملة والألياف والبيض والأسماك والدواجن والمكسرات والزبادي العادي والأفوكادو، والابتعاد عن الكحوليات والكافيين، خاصة قبل الأكل.

لماذا ينبغي ألا تنام أكثر من ساعة واحدة؟ | فلسطين الآن

محفزات الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تحفز أعراض القلق، على الرغم من أنها لا تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم مثل: الجبن واللحوم المصنعة والكافيين والزيوت المهدرجة والدقيق الأبيض والسكر والكربوهيدرات المكررة والكحول.

Sohati - إكتشفي الفارق بين حساسية الغذاء وعدم القدرة على تحمّل الطعام

الحساسية

يمكن أن تتضمن الحساسية الغذائية أعراضا تشبه أعراض القلق مثل: صعوبة في التنفس، الدوار، تورم في الحلق، غثيان أو آلام في المعدة، وتسارع ضربات القلب.

ويعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية من بعض الأطعمة، مثل حساسية الغلوتين والألبان والكبريتات والإضافات الغذائية الأخرى.

اتيكيت المائدة .. كيف تتصرفين عندما يتم دعوتك لتناول الطعام؟ - Orchidfulifestyle

عادات الأكل القديمة

قد يقوم بعض الأشخاص بالابتعاد لفترة عن بعض أنماط الطعام، ثم يعودون فجأة عند اشتهائها، لذلك فإنهم يشعرون فجأة بالضيق والذعر.

10 نصائح لعلاج فقدان الشهية .. أبرزها تناول المكسّرات وممارسة الرياضة

التجارب السلبية السابقة

غالبا ما تسبب التجارب السلبية السابقة المتعلقة بالطعام مشاعر القلق، فمثلا الخلافات عند تناول طعام ما ذات مرة، تجعل التوتر العاطفي والخوف يعودان إليك كلما تناولت نفس الطبق أو حتى وجبة مختلفة في نفس المكان، كما أن تعرضك لتسمم غذائي عند تناول طعام من مكان ما، قد يجعلك تشعر بالقلق عند تجربة هذه الأطعمة مرة أخرى.

شراهة وفقدان شهية.. كيف تقي نفسك من اضطراب الأكل في رمضان؟ | الخليج أونلاين

اضطراب الأكل

من الشائع أن يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الأكل من القلق، ولا يعني القلق بعد الأكل بالضرورة الإصابة بهذه الحالة، إلا أنه يشير أحيانا إلى أنماط أكل ضارة.

وتشمل العلامات الرئيسية الأخرى لاضطراب الأكل: القلق عند تناول الطعام مع الآخرين، والشعور بالذنب بعد تناول الأطعمة غير الصحية، والعصبية عند تناول الكثير من الطعام.

الاخبار العاجلة