أردوغان: مستعدون لتقاسم ثروات المتوسط بشرط واحد

5 سبتمبر 2020آخر تحديث :
أردوغان: مستعدون لتقاسم ثروات المتوسط بشرط واحد

أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، استعداد بلاده لتقاسم الثروات بشكل عادل في منطقة شرق البحر المتوسط، بعد تصاعد التوتر بين تركيا من جهة واليونان وفرنسا من جهة أخرى.

وقال أردوغان: إن “تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تُفرض عليها، وإن محاولة الاستيلاء على كامل ثروات المتوسط​، التي هي حق لكل بلد يطل عليه، مثال للاستعمار الحديث”.

وكان الرئيس التركي قد هاجم في وقت سابق، إجراءات اليونان ومحاولاتها منع تركيا من التنقيب عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط، مشدداً على أن جيش بلاده قادر على حماية مصالحها.

وقال أردوغان ساخراً من اليونان: إن “محاولات الدفع بدولة لا تنفع نفسها لمواجهة قوة إقليمية ودولية بحجم تركيا، باتت أمرا مضحكا”.

وأضاف بعد ساعات من انطلاق عمليات التنقيب التركية عن الغاز في المتوسط: “نأمل الحصول على أخبار سارة خلال وقت قصير من البحر المتوسط، كما حصلنا من البحر الأسود”.

وأضاف: أن “تركيا مصممة على الدفاع عن حقوق شعبها وحقوق القبارصة الأتراك في البحار إلى آخر مدى، وأن تركيا لن يروعها تحالف اليونان مع قوة عسكرية أوروبية مثل فرنسا”.

وتابع الرئيس التركي: أن “محاولات الاستيلاء على ثروات البحر المتوسط، التي تخص جميع البلدان المطلة عليه، هي مثال على الاستعمار الجديد”.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قد أكد الأحد، أن جيش بلاده قادر على حماية تركيا من الأخطار المحدقة بها من أجل تحقيق مصالحها الدولية.

وقال أكار: “قواتنا المسلحة مصممة وقادرة على حماية بلادنا وشعبنا وقيمنا المعنوية ومصالحنا الدولية”، بحسب ما صرح خلال احتفالات بمناسبة ما يسمى “عيد النصر”.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، السبت، أن مقاتلات تركية اعترضا أخرى يونانية فوق البحر الأبيض المتوسط، في حلقة جديدة للتصعيد بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع التركية: إن “القوات الجوية التركية اعترضت 6 مقاتلات يونانية من طراز (إف 16) فوق البحر المتوسط، حيث أقلع الطيارون اليونانيون من جزيرة كريت، فيما وقع الاعتراض عند اقترابهم من المنطقة التي أعلنت فيها أنقرة عمليات التنقيب عن موارد الطاقة”.

وأضافت: أن “أنظمة الرادار التابعة للقوات الجوية التركية رصدت في 27 أغسطس، 6 طائرات (إف 16)، أقلعت من جزيرة كريت اليونانية متجهة إلى جنوب قبرص”.

الاخبار العاجلة