وزارة السياحة والاثار تدين قرار مصادرة مواقع اثرية في سلفيت

6 سبتمبر 2020آخر تحديث :
وزارة السياحة والاثار تدين قرار مصادرة مواقع اثرية في سلفيت

اصدرت وزارة السياحة والاثار بيانا ادانت فيه القرار العسكري الاسرائيلي حول مصادرة احد المواقع الاثرية في محافظة سلفيت والمعروف بدير سمعان غرب كفر الديك، وهذا الموقع الاثري موجود على قمة جبلية تشرف على الاودية والجبال المحيطة وهو من اهم المواقع الاثرية في محافظة سلفيت وتظهر فيه بقايا اثرية مهمة منها دير بيزنطي وبقايا غرف سكنية وجدار يحيط بالموقع وابار تخزين ومقابر منحوته في الصخر واعمدة ونقوش حجرية وغيرها.

وبينت: لقد تعرض الموقع سابقا لاعتداءات اثناء قيام سلطات الاحتلال بانشاء مستوطنة قريبة من الموقع وازال بعض المعالم الاثرية الهامة…وهو اليوم يقوم بمصادرة الموقع الاثري كاملا بموجب قرار عسكري للسيطرة على مقدرات الموقع الثقافية وعزله عن المنطقة.

واعتبرت وزارة السياحة والاثار قرار المصادرة مخالفا لكافة القوانين الدولية ويتعارض مع الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقيات لاهاي وجنيف الرابعة وقرارات مجلس الامن والامم المتحدة التي تمنع القوة المحتلة من مصادرة وضم وتدمير الممتلكات الثقافية في الاراضي التي تحتلها.

وأشارت ان قرار مصادرة هذا الموقع وضمه للمستوطنة القريبة يعتبر عملا غير اخلاقي ومن شانه ان يلحق ضررا بالغا في الموقع الاثري ويعزله عن محيطه، لقد تمادى الاحتلال بالفترة الاخيرة بالاعتداء على التراث الثقافي الفلسطيني واصبح التراث مهددا في كل مكان بسبب هذا الاستهداف المباشر من القوة المحتلة الغاشمة.

وأهابت الوزارة بكافة ابناء شعبنا للتصدي لهذا الاحتلال وضرورة التعاون المستمر لوقف الاعتداءات على تراث فلسطين الوطني، كما تطالب الوزارة كافة المؤسسات المحلية والدولية التي تعنى بحماية الممتلكات الثقافية بضرورة الزام هذا الاحتلال الغاشم على وقف تدمير ونهب وسرقة التراث الفلسطيني باعتبار هذا التراث جزءا من التراث الانساني ويجب حمايته.

كما ذكر بيان الوزارة ان موقع دير قلعة الاثري ايضا في محافظة سلفيت من اراضي كفر الديك ودير بلوط يتعرض للمصادرة من قبل الاحتلال وهو موقع اثري هام يحتوي على معالم اثرية بارزة منها كنيسة و ارضيات فسيفساء نادرة واماكن تخزين ومباني عامة ومنطقة سكنية وكثير من المعالم الاخرى وقد اجرت فيه سلطات الاحتلال تنقيبات غير شرعية ونهبت محتوياته و الان بدأت باجراءات مصادرته مما يؤكد بشكل تام ان الاحتلال يستهدف تراث فلسطين الثقافي الذي يعتبر جزءا من الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني وهو دليل واضح على ارتباط الانسان الفلسطيني بارضه ومقدراته الثقافية التي تكونت عبر الاف السنين.

وذكر بيان الوزارة انها ستقوم بمتابعة قرار المصادرة هذا مع كافة الشركاء المحلين والدولين وستبلغ اليونسكو عن هذه الانتهاكات وغيرها كما ذكر البيان ان طواقم الوزارة تتابع وتوثق معظم المخالفات التي يقوم بها الاحتلال على التراث الثقافي الفلسطيني وفي جميع الاراضي الفلسطينية.

الاخبار العاجلة