إيرلندا توجه إنذاراً شديد اللهجة لإسرائيل بسبب استخدام الموساد جوازات سفرها

23 نوفمبر 2016آخر تحديث :
إيرلندا توجه إنذاراً شديد اللهجة لإسرائيل بسبب استخدام الموساد جوازات سفرها

رام اللهصدى الاعلام-23/11/2016-وجّهت دبلن إنذاراً شديد اللهجة لإسرائيل بسبب مواصلة أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية “موساد” استخدام جوازات سفر إيرلندية مزورة في تنفيذ عمليات اغتيال شخصيات فلسطينية وعربية.
 
جاء ذلك بعد أن رفض سفير تل أبيب في دبلن زئيف بوكر التعهد بأن بلاده لن تستخدم جوازات السفر الإيرلندية لمواصلة عمليات “موساد”، إذ قال في حديث صحافي لإذاعة محلية إيرلندية: “لا أضمن شيئاً، أنا رجل ديبلوماسي، وأعمل في وزارة الخارجية”.
 
ونقلت مصادر إعلامية عن الناطق باسم وزارة الخارجية في تل أبيب قوله في التعقيب على ذلك: “إن وظيفة السفير هي تطوير العلاقات الديبلوماسية مع الدولة التي يخدم فيها، ولا علاقة له من قريب ولا من بعيد، بالقضايا الأمنية”. يذكر أن “موساد” استخدم جوازات سفر إيرلندية مزورة لدخول دبي واغتيال القيادي الفلسطيني من حركة “حماس” محمود المبحوح في كانون الثاني “يناير” عام 2010، الأمر الذي أثار غضباً واسعاً.
 
وكانت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية قد ذكرت في وقت سابق ان الجواسيس التابعين لجهاز المخابرات الاسرائيلية “موساد” مازالوا يستخدمون جوازات السفر الأوروبية، ومن بينها البريطانية في عملياتهم، خاصة في المنطقة العربية، كما أشارت الصحيفة الى ان استخدام اسرائيل لجوازات السفر الأوروبية تكشفت بعد عملية اغتيال محمود المبحوح في دبي على أيدي رجال المخابرات الإسرائيلية والتي كشفت عنها شرطة دبي، موضحة استخدام جوازات سفر بريطانية وفرنسية وألمانية واسترالية في يناير 2010. وكشفت الصحيفة عن رفض اسرائيل في ذلك الوقت الاعتراف بقيامها بالعملية التي جرت في الإمارات، ولكنها تعهدت لنظرائها الأوروبيين بالتوقف عن استخدام الجوازات الأوروبية.

الاخبار العاجلة