الخارجية التونسية تكشف أسباب إقالة سفيرها في الأمم المتحدة

10 سبتمبر 2020آخر تحديث :
الخارجية التونسية تكشف أسباب إقالة سفيرها في الأمم المتحدة

كشفت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أسباب إقالة سفيرها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، قيس القبطني، مشيرة إلى أن القرار جاء بناءً على ”تقييم شامل ومعمّق“.

وأوضحت الوزارة في بيان لها نشرته عبر صفحتها على ”فيسبوك“، أن ”المسألة لا تتعلق بإعفائه بل بنقله إلى مركز دبلوماسي آخر“، مؤكدة أن العملية تمت في إطار تقييم شامل ومعمق أجرته الإدارة المركزية على مستوى إدارة الموارد البشرية، وتقييم المردود المهني للمعني ومدى التزامه بالأهداف الدبلوماسية المرسومة للبعثة“.

وأضافت أن القرار جاء“في إطار الحركة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية، وفي إطار سلسلة من عمليات النقل الروتينية لبعض السفراء.

وشددت الوزارة على أن“خدمة مصالح تونس العليا، وصون صورتها، وتعزيز مصداقية مؤسساتها، كلها ستظل في مقدمة الواجبات المحمولة على ممثلي الدولة في الخارج، والمعيار الأساس لتقييم مردودهم، ومدى احترامهم لمواقعهم“.

2020-09-وزارة-5وأوضحت أن القرار لن يؤثر على مردود المندوبية الدائمة لتونس في نيويورك، بل سيسمح بإضفاء أريحية ونجاعة أكثر على نشاط البعثة التي تزخر بكفاءات عليا أثبتت جدارتها ومهنيتها منذ تولي تونس موقع عضو غير دائم في مجلس الأمن.

وردًا على ذلك، أعلن السفير قيس قبطني، استقالته من السلك الدبلوماسي، بعد قرار السلطات التونسية إعفاءه من منصبه، الذي قال إنه علم به من مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال قبطني خلال تصريح لـ ”فرانس برس“: إن“قرار استقالته من السلك الدبلوماسي التونسي مسألة شرف ومبدأ“.

واتهم السفير قبطني محيطين برئيس الجمهورية قيس سعيّد، بالوقوف وراء إقالته، مؤكدًا أنه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا، قائلًا:”لم أعد أثق بالرئيس سعيّد“.

وأمس الأربعاء، أكدت الرئاسة التونسية استدعاء السفير قيس قبطني، للعودة إلى بلاده، استعدادًا لحركة التنقلات الدبلوماسية السنوية، وذلك بعد أشهر قليلة من تعيينه في منصبه.س

الاخبار العاجلة