عشراوي تبحث مع السفير الياباني آخر المستجدات السياسية

14 سبتمبر 2020آخر تحديث :
عشراوي تبحث مع السفير الياباني آخر المستجدات السياسية

بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الاثنين، مع سفير اليابان لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماجوشي، آخر المستجدات السياسية في فلسطين والمنطقة، والواقع الإقليمي والدولي، والتطورات الميدانية على الأرض.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، الذي عقد بمقر منظمة التحرير في مدينة رام الله، ممارسات دولة الاحتلال وانتهاكاتها المتصاعدة، بما في ذلك الاستمرار في تعميق الاستيطان والضم المنظّم للأرض وسرقة المقدرات والموارد الفلسطينية،‫ بما فيها أموال المقاصة والتضييق على الفلسطينيين في ظل انتشار فيروس “كورونا”.

كما استعرض الطرفان الدور الأميركي في المنطقة، وتبني الإدارة الأميركية لسياسة التطبيع العربي– الإسرائيلي بهدف تمرير “صفقة القرن” وتصفية القضية الفلسطينية، وإنقاذ بنيامين نتنياهو من الأزمات الداخلية التي يواجهها، وتحقيق مصالح ترمب الانتخابية، ودعم إسرائيل إقليميا وإعادة موضعتها باعتبارها لاعبا أساسيا في المنطقة.

وقالت عشراوي “إن الموقف الفلسطيني واضح وثابت، فالطريق إلى السلام يكون من خلال احترام القانون الدولي والحقوق الفلسطينية، وليس عبر التطبيع المجاني في ظل الاحتلال”.

كما جرى خلال اللقاء التطرق للوضع الفلسطيني الداخلي بما في ذلك المؤشرات الجادة لتحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام وتوحيد العمل الفلسطيني المشترك، في مواجهة الخطر المحدق الذي يهدد القضية الفلسطينية والخطوات الفلسطينية المستقبلية على ضوء البيان الأول للقيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية.

من جانبه، أكد ماجوشي دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني، وأشار إلى جملة المشاريع التنموية والاقتصادية التي تعمل على تنفيذها الحكومة اليابانية في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك المشروع الاقتصادي في أريحا “جايب”، ودور اليابان في تشكيل مؤتمر “سيباد” للتعاون بين دول شرق آسيا لدعم التنمية الفلسطينية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وشكرت عشراوي سفير اليابان على مواقف بلاده الداعمة للقضية الفلسطينية، والتزامها بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. كما ثمنت المساعدات اليابانية للشعب الفلسطيني. وأكدت أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في جميع المجالات.

الاخبار العاجلة