اليونان تؤكد استعدادها لإجراء محادثات مع تركيا إذا استمرت” الخطوات المشجعة”

15 سبتمبر 2020آخر تحديث :
اليونان تؤكد استعدادها لإجراء محادثات مع تركيا إذا استمرت” الخطوات المشجعة”

قالت اليونان اليوم الثلاثاء، إنها مستعدة لإجراء محادثات مع تركيا بشأن مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها إذا واصلت أنقرة “النأى بنفسها” عن الأزمة في أعقاب سحب سفينة تنقيب تركية من منطقة محل نزاع.

وتفجر النزاع القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي الشهر الماضي عندما أرسلت تركيا السفينة أوروتش رئيس للقيام بعملية مسح للمياه التي تقول اليونان إنها تابعة لها. ووقع اصطدام بين سفينة حربية يونانية وأخرى تركية كانتا تتابعان سفينة المسح مما يسلط الضوء على احتمال حدوث تصعيد عسكري. وقال الاتحاد الأوروبي إن أنقرة قد تواجه عقوبات.

وعادت السفينة أوروتش رئيس إلى الميناء يوم الأحد قبل أقل من أسبوعين من مناقشة زعماء الاتحاد الأوروبي هذه الأزمة.

وقالت تركيا إن السفينة ستستأنف العمل بعد عملية صيانة دورية ولكن مسؤولا تركيا كبيرا قال إنها قد تبقى فترة أطول لإعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد محادثات مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في أثينا “لا يزال أمام تركيا وقت – قبل قمة (الاتحاد الأوروبي) وبعدها – لمواصلة الخطوة الأولى المشجعة للنأي بنفسها عن هذه الأزمة“.

وأضاف “إذا توافر لدينا دليل ملموس وهذا (الدليل) مستمر فنحن مستعدون للبدء على الفور – وأؤكد أنه على الفور – محادثات تمهيدية مع تركيا فيما يتعلق بنزاعنا الرئيسي الوحيد ألا وهو ترسيم المناطق البحرية “في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.

الاخبار العاجلة