علماء يحذرون.. (كورونا) قد يتسبب بانخفاض متوسط العمر المتوقع في مناطق عديدة

منوعات
20 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
علماء يحذرون.. (كورونا) قد يتسبب بانخفاض متوسط العمر المتوقع في مناطق عديدة

أظهر تحليل جديد حول متوسط العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم أن جائحة فيروس (كورونا) يمكن أن تتسبب بانخفاض قصير الأجل في متوسط العمر المتوقع في العديد من مناطق العالم.

ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة PLOS ONE، ففي حال لم يتم احتواء انتشار المرض، من المرجح أن يؤدي (COVID-19) إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع في المناطق المتضررة بشدة، علماً أن الدراسة فحصت تأثير الوفيات المرتبطة بـ(كورونا) على متوسط العمر المتوقع لأربع مناطق عالمية واسعة عبر معدلات الإصابة المتعددة والفئات العمرية.

وقال واضع الدراسة الدكتور غيوم ماروا، من المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية: “توفر دراستنا التقييم الأول للتأثير المحتمل لـ(كوفيد-19) على متوسط العمر المتوقع، وفقا لمجموعة من سيناريوهات معدلات الانتشار على مدى فترة سنة واحدة”.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون ببناء نموذج محاكاة دقيقة يحاكي احتمال الإصابة بفيروس (كورونا)، واحتمال الوفاة بسببه واحتمال الوفاة من سبب آخر لمدة عام واحد مع مراعاة معدلات الوفيات المختلفة من المرض لمختلف الفئات العمرية. ثم قام العلماء بعد ذلك بحساب تأثير الفيروس على متوسط العمر المتوقع، من خلال إعادة بناء جداول العمر ومتوسط العمر المتوقع من المحاكاة، ومقارنتها مع تلك المستخدمة في المدخلات.

ووجدوا أنه عند معدلات انتشار منخفضة للغاية، لن تؤثر (كورونا) على متوسط العمر المتوقع. ولكن بمعدلات انتشار تبلغ 2 في المئة فقط، يمكن أن يتسبب في انخفاض متوسط العمر المتوقع في البلدان التي يكون فيها متوسط العمر المتوقع مرتفعًا، نحو 80 عامًا تقريبًا. وفي معدلات الانتشار الأعلى، سيكون التأثير على متوسط العمر المتوقع أكبراً، بخاصة في أوروبا وأميركا الشمالية.

كلمات دليلية
رابط مختصر