بولتون يصف إدارة ترامب بالفاشلة ويتهمه بعرقلة جهود وقف برنامج إيران النووي

21 سبتمبر 2020آخر تحديث :
بولتون يصف إدارة ترامب بالفاشلة ويتهمه بعرقلة جهود وقف برنامج إيران النووي

هاجم جون بولتون، المستشار السابق للأمن القومي للرئيس الأمريكي، سياسات الرئيس دونالد ترامب تجاه الملف النووي الإيراني، وغرد بولتون عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “من المفارقات – ولسوء الحظ – أن جهود إدارة ترامب الفاشلة للعقوبات المفاجئة ستقوض جهود الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على برنامج الأسلحة النووية الإيراني”.

وكان قد قال جون بولتون، المستشار السابق للأمن القومي للرئيس الأمريكي، إن الرئيس دونالد ترامب، قد يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الناتو قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر، وأضاف بولتون، فى مقابلة نشرت مع صحيفة “لا رازون” الإسبانية، “ما زال هناك نحو ثلاثة أشهر حتى الانتخابات، ومن وجهة نظر السياسة الأمريكية، هذه فترة طويلة جدا. هناك احتمال كبير وحقيقي لحدوث ما نسميه بمفاجأة أكتوبر، عندما تعقد القمة الرابعة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لإعلان السلام في شبه الجزيرة الكورية، وإنهاء برنامج الأسلحة النووية”.

و وفقا لما نشر على موقع قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، يرى بولتون، أن ترامب “قد يقرر سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان، بما في ذلك قبل حلول موعد الانتخابات. أو قد يعلن الانسحاب من الناتو”.

في يوليو، قال رئيس الولايات المتحدة، في مقابلة مع مارك تايسن (من معهد الأعمال الأمريكي المحافظ، والمعلق في صحيفة “واشنطن بوست” وقناة “فوكس” )، إنه لا يريد انسحاب الولايات المتحدة من الناتو.

و من جهته كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد هاجم جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، وغرد ترامب عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، قائلا: “جون بولتون، أحد أغبى الأشخاص الذين قابلتهم فى الحكومة، وللأسف، قابلت الكثير، ويصرح في كثير من الأحيان: أنني كنت أحترم، بل وثقت بفلاديمير بوتين الروسي أكثر من أولئك الموجودين في وكالات الاستخبارات لدينا. بينما هذا ليس صحيحًا بالطبع”.

الاخبار العاجلة