الجيش العراقي يستعيد 50% من محافظة نينوى منذ انطلاق عملية الموصل

26 نوفمبر 2016آخر تحديث :
الجيش العراقي يستعيد 50% من محافظة نينوى منذ انطلاق عملية الموصل

رام الله- صدى الإعلام– 26/11/2016 أعلن الجيش العراقي، السبت، استعادة السيطرة على 50% من إجمالي محافظة نينوى شمالي البلاد منذ انطلاق عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم “الدولة الاسلامية”، في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، إن “قواتنا تسيطر على نصف محافظة نينوى منذ انطلاق العمليات العسكرية”.

وأضاف “فيما يتعلق بالساحل الأيسر (الضفة الشرقية) للموصل، فإن معظم الأحياء باتت تحت سيطرة قوات جهاز مكافحة الإرهاب وقوات الفرقتين الأولى والتاسعة في الجيش”.

وتبلغ مساحة محافظة نينوى نحو 32 ألف كلم مربع، وهي ثاني أكبر محافظة بعد العاصمة بغداد، وتضم خليطاً من العرب والكرد والتركمان، ومكونات دينية متبانية من السنة والشيعة والمسيحيين والإيزيديين.
والساحل الأيسر هو قسم المدينة الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يعبر في وسط المدينة ويقسمه إلى نصفين.

وأشار رسول إلى أن الخطة العسكرية الخاصة بتحرير الساحل الأيسر من الموصل “متواصلة، ولدينا أيضاً خطة عسكرية خاصة بتحرير الساحل الأيمن (الغرب) من المدينة”.

ومنذ انطلاق عملية تحرير الموصل في 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي وحتى اليوم، استعادت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي، 21 حياً سكنياً من أصل 65 تابعا لمدينة الموصل بساحليها الأيسر والأيمن.

من جهته، قال المقدم كريم ذياب الضابط بالشرطة الاتحادية، إن “ما تم استعادته من مساحة في الساحل الأيسر للمدينة تعادل الساحل الأيمن، لكن الأخير يضم عوائل أكثر من الطرف الآخر”.

وأوضح ذياب أن “الساحل الأيمن من الموصل يضم أحياء متداخلة، على عكس أحياء الساحل الأيسر التي تمتاز بمساحاتها المفتوحة”.

الاخبار العاجلة