اشتية يرعى توقيع اتفاقيات تجديد منح من الهند لصالح التعليم والصحة والمطبعة الوطنية

29 سبتمبر 2020آخر تحديث :
اشتية يرعى توقيع اتفاقيات تجديد منح من الهند لصالح التعليم والصحة والمطبعة الوطنية

وقعت في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتيه، بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، اتفاقيات تجديد منح من جمهورية الهند بقيمة 36.1 مليون دولار، لصالح التعليم، والصحة، والمطبعة الوطنية، فيما سلم وزير الخارجية رياض المالكي، ممثل الهند سونيل كومار، قبيل توقيع الاتفاقيات، سند ملكية أرض مقدمة من دولة فلسطين، لصالح بناء مقر مؤقت للسفارة الهندية لحين إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ويكون مقر السفارة فيها.

ووقع الاتفاقية الأولى، وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع ممثل الهند سونيل كومار، لبناء مدرسة في قرية مثلث الشهداء بمحافظة جنين بقيمة مليون دولار، وبناء مدرسة للبنات في قرية طمون بمحافظة طوباس بقيمة 1.1 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثانية وزيرة الصحة مي الكيلة مع ممثل الهند، لإنشاء مستشفى هندي فلسطيني فائق التخصص، لجراحة العظام وطب الأطفال وأمراض النساء والطب الباطني، والذي سيتم تصميمه لتلبية جميع احتياجات المرضى تحت سقف واحد، في الدوحة بمحافظة بيت لحم، بقيمة 29 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثالثة المشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير احمد عساف، مع ممثل الهند، لشراء معدات وآلات للمطبعة الوطنية الجديدة، بقيمة 5 مليون دولار.

وقال رئيس الوزراء: نتقدم بجزيل الشكر لجمهورية الهند الشقيقة، فعلاقتنا مع الهند تاريخية منذ زمن الرئيس الراحل “أبو عمار” وأكملها الرئيس “أبو مازن”، ونأمل استمرار أواصر الصداقة ما بين البلدين.

من جانبه قال ممثل الهند: “هذه منح أعلن عنها خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي الى فلسطين، واليوم نجدد توقيع هذه الاتفاقيات، وسنستمر بدعم فلسطين على كافة المستويات”.

الاخبار العاجلة