الأدوية الأوروبية تبدأ تقييم لقاح “استرا زينيكا” ضد كورونا مع جامعة أكسفورد

2 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الأدوية الأوروبية تبدأ تقييم لقاح “استرا زينيكا” ضد كورونا مع جامعة أكسفورد

أعلنت هيئة الأدوية الأوروبية “EMA“، بدأ تقييم اللقاح المضاد لفيروس كورونا “كوفيد – 19” الذى طورته شركة الأدوية السويدية البريطانية “استرا زينيكا”، بالتعاون مع باحثين في جامعة أكسفورد الإنجليزية، حيث تتبع الهيئة طريقة تقييم مستمرة، بحيث يمكنها الاطلاع على المعلومات أولاً بأول فور توافرها.

ووفقا لموقع راديو السويد، فإن الهيئة الأوروبية للأدوية، قالت في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إنه يمكن استخدام هذه الطريقة لتسريع تقييم اللقاح في الأزمات، مضيفة أنه لا يمكن استخلاص استنتاجات حول سلامة أو فعالية اللقاح في الوقت الحاضر.
يشار إلى أن السويد، وقعت اتفاقية مع استرا زينيكا، ضمن شراكة مع الاتحاد الأوروبي، تحصل بموجبها على 6 ملايين جرعة من اللقاح حال اعتماده.

وكانت السويد سجلت 752 إصابة جديدة بمرض كورونا، كوفيد-19 أمس، الخميس، في أكبر زيادة يومية منذ يونيو، حسبما أظهرت إحصاءات الوكالة الصحية، فيما يمثل أيضا أحدث حلقة من حلقات الزيادة المطردة في الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة بعد شهور شهدت تفشيا محدودا للمرض خلال موسم العطلة الصيفية.

 وبالرغم من أنها كانت حالة فردية أوروبية من حيث تجنبها فرض إجراءات العزل العام وترددها فى التوصية باستخدام الكمامات، لم تشهد السويد حتى الآن ذلك القدر من الزيادات الهائلة في حالات الإصابات التى شهدتها دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وإسبانيا، ولا تزال أعداد الحالات التي تحتاج للرعاية بالمستشفيات منخفضة.

كما تتباطأ معدلات الوفيات جراء المرض، ولم يتم تسجيل أي وفاة جديدة، لكن الزيادة في الإصابات اليومية تعتبر الأعلى منذ 30 يونيو، عندما سجلت البلاد ما يربو على 800 إصابة.

وسجلت السويد في الإجمال 5893 وفاة بين المرضى الذين أصيبوا بكوفيد-19، وهو معدل وفيات يزيد، بالنسبة للسكان، عدة مرات عن جيرانها في بلدان الشمال الأوروبي، إلا أنه لا يزال أقل من دول مثل إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا التي اتجهت لفرض إجراءات العزل العام.

الاخبار العاجلة