يوميات فيروس العدد “203”

الشأن المحلي
5 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهرين
يوميات فيروس العدد “203”

إعداد: د. صبري صيدم

حصيلةُ الإصاباتِ في العالَمِ تتجاوزُ المليونَ الخامسَ والثلاثين، منها تسعةُ ملايينٍ بين وفياتٍ وحالاتٍ نشطة

أهمُ وأبرزُ الأخبارِ المحليّةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ أربعَمائةٍ وعشرينَ إصابة، منها ستٌ وخمسونَ في غزة، ولا معطياتٌ عن القدس، لترتفعَ الحصيلةُ إلى اثنينِ وخمسينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وثلاثٍ وثلاثينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينية تسجلُ واحداً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم ثلاثةَ عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ثلاثَمائةٍ وإحدى تسعينَ، وبلغت نسبةُ التعافي أربعةً وثمانين فارزة ستةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 الخارجيةُ الفلسطينية: تسجيل سبعٍ وثلاثينَ إصابةٍ جديدةٍ بينَ صفوفِ جالياتِنا في الولاياتِ المتحدةِ وتركيا، ما يرفعُ عددَ الإصاباتِ إلى ستةِ آلافٍ ومائتينِ وثمانٍ وعشرينَ إصابةٍ ومائتينِ وإحدى وستين وفاة.

📌 العالمُ يسجلُ حواليْ ثلاثِمائةِ وثلاثةَ عشرَ ألفِ إصابة، منها أكثرُ من ثلاثةِ عشرِ ألفِ حالةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 طبيبُ ترامب يؤكدُ على أنه لم يتجاوز بَعْدْ مرحلةَ الخطر، وأنّ الثمانِ وأربعينَ ساعةً القادمةَ ستكونُ حرجة، وترامب يقولُ إنَّ حالتَه الصحيةَ لم تَكنْ جيدةً لكنّها تحسنت.

📌 كبيرُ أطباءِ الأمراضِ المُعدِيةِ الأمريكيُّ يأملُ ظهورَ “لقاحٍ آمنٍ” في بلادِه أوائلَ العامِ المقبل، وتركيا تبدأُ اختباراتِ ثلاثةِ لقاحاتٍ محليةٍ ضدَّ كورونا على البشر.

📌 أوروبا تُواصِلُ التقييدات، وسلطاتُ طهران تَفرِضُ إغلاقاً جزئياً وسطَ ارتفاعِ مُؤشِّراتِ كورونا.

📌 جُزُرُ سليمان في جنوبِ المحيطِ الهادي تسجلُ أولَ إصابةٍ بفيروسِ كورونا، ما يَخفِضُ عددَ الدولِ الصغيرةِ والمناطقَ المعزولةَ التي لم تُسجلْ أيَّ حالةٍ حتى الآن إلى تسعة.

📌 العراقُ يسجلُ ثلاثةَ آلافٍ وستَّمائةٍ وسبعينَ إصابةً وتسعاً وأربعينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ أربعَمائةٍ وتسعَ عشرةَ إصابةً وسبعاً وعشرينَ وفاة، وقطر تسجلُ مائةً وخمساً وسبعينَ إصابةً ووفاةً واحدة.

📌 المغربُ يرصدُ ألفينِ وستَّمائةٍ وستينَ إصابةً وثلاثينَ وفاة، ومصرُ تسجلُ مائةً وتسعَ إصاباتٍ وأربعَ عشرةَ وفاة، والكويت ترصُدُ ثلاثَمائةٍ وسبعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والإماراتُ ترصدُ ألفاً ومائتينِ وثلاثينَ إصابةً وحالتيْ وفاة.

📌 البحرين تسجلُ خمسَمائةٍ وسبعَ إصاباتٍ وثلاثَ وفيات، واليمنُ يسجلُ إصابةً واحدة، والجزائرُ تسجلُ مائةً وثماناً وأربعين إصابةً وسبعَ وفيات، ولبنانُ يرصُدُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وإحدى وعشرينَ إصابةً واثنتيْ عشرَ وفاة.

📌 ليبيا تسجلُ ثلاثَمائةٍ وسبعينَ إصابةً وثمانَ وفيات، وتونس تسجلُ ألفاً ومائتينِ وعشرينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والأردنُّ يسجلُ ألفاً وتسعاً وتسعينَ إصابةً وتسعَ وفيات، وسوريا تسجلُ أربعينَ إصابةً ووفاةً واحدة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ ترصدُ أكثرَ من خمسينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثمانِمائةِ وفاةٍ جديدة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من خمسةٍ وسبعينَ ألفِ إصابةٍ وحوالي ألفِ وفاة، وروسيا تسجلُ عشرةَ آلافٍ وخمسَمائةِ إصابةً ومائةً وسبعَ وفيات.

📌 البرازيلُ تسجلُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وخمسَمائةٍ وثمانينَ وفاة، وإيطاليا تسجل حوالي ألفين وثمانِمائةِ إصابةٍ جديدة، وفرنسا تسجلُ رقماً قياسياً جديداً بعدَ إصابةِ حوالي سبعةَ عشرَ ألفِ حالة.

📌 بريطانيا تعلن عن تسجيلِ أكثرِ من اثني عشرَ ألفٍ وثمانِمائةِ إصابة، والحكومةُ تُبرِّرُ هذا الارتفاعَ بالتأخيرِ في الإبلاغِ عن الحالاتِ وأخطاءٍ في الحَوْسَبَة، مُشيرةً إلى أنَّ الأرقامَ ستتضمنُ حالاتٍ إضافيةً خلالَ الأيامِ المقبلة، وتُحذِّرُ من فصلِ الشتاء.

📌 إيرلندا تشهدُ قفزةً في الإصاباتِ بعدَ تسجيلِ أكثرِ من ستِّمائةِ إصابة في أعلى عددٍ يوميٍّ منذُ أواخرِ نيسان.

جيشُ الاحتلالِ الإسرائيلي يقول: أزمةُ كورونا ستستمرُ حتى نهايةِ العامِ القادم، والصحةُ تعلنُ تسجيلَ أكثرِ من سبعةِ آلافِ إصابةٍ وتسعَ عشرةَ وفاة.

رابط مختصر