أطباء يؤكدون دخول “صحة ترامب” مرحلة محورية ولديه إصابة في الرئة

7 أكتوبر 2020آخر تحديث :
أطباء يؤكدون دخول “صحة ترامب” مرحلة محورية ولديه إصابة في الرئة

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إنه رغم تصريحات طبيب البيت الأبيض، الدكتور شون ب.كونلي، يوم الثلاثاء، بشأن صحة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه لم يكن يعاني من أي أعراض لـ Covid-19 وأنه يعمل “بشكل جيد للغاية” في أول يوم كامل له في المنزل بعد إقامة ثلاث ليالٍ في المستشفى، فإن مجموعة من الأطباء رجحوا تقييما مختلفا.

وأوضحت الصحيفة أن الأطباء الخارجيين والخبراء الطبيين في الأمراض الفيروسية مثل كوفيد19،  وأمراض الرئة قالوا إنهم يكافحون من أجل تجميع صورة دقيقة عن صحة ترامب.

وقال الخبراء إنه بعيدًا عن هزيمة كورونا ومن المرجح أن ترامب لا يزال يكافح، وربما يدخل مرحلة محورية يمكن أن يأخذ منعطفًا نحو الأسوأ.

وقال الدكتور كونلي يوم الاثنين إن ترامب قد وُصف له ديكساميثازون، والذي اعتبره بعض الخبراء علامة على أن الرئيس ربما يواجه مشاكل الرئة لأنه موصى به فقط لمرضى Covid-19 الذين يعانون من أشكال خطيرة من المرض .

وقالت الدكتورة مانجالا ناراسمهان، أخصائية أمراض الرئة ومديرة خدمات الرعاية الحرجة في نورثويل هيلث في نيويورك هل لديه إصابة في الرئة؟، “أعتقد نعم، لأنهم أعطوه الكثير من الأدوية التي لم يعطوها إلا لمن لديه إصابة في الرئة.”

في حدث متلفز يوم الاثنين حاول بعض الحلفاء الجمهوريين للرئيس الترويج للتعافي السريع من الفيروس، بعد أن تم نقل ترامب من مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني إلى البيت الأبيض. وبعد لحظات من مغادرته مروحيته، وصعوده مجموعة من السلالم نزع قناعه.

قال الدكتور تالمادج كينج، المتخصص في الرعاية الحرجة الرئوية:  “بصفتي طبيبًا في أمراض الرئة، قام  الرئيس بأمرين في هذا المشهد: خضع لاختبار المشي، وخضع لاختبار صعود السلالم”. وأضاف أن أطباء الرئة لا يزالون يعتمدون على مثل هذه الاختبارات “للحصول على صورة فقط عن حالة المريض”.

وقال هو وآخرون إنه في أعلى الدرج، استخدم ترامب عضلات رقبته لمساعدته على التنفس – وهي علامة كلاسيكية على أن رئتي شخص ما لا تستهلكان كمية كافية من الأكسجين.

ويتفق الدكتور إيلان شوارتز، طبيب الأمراض المعدية والأستاذ المساعد في جامعة ألبرتا مع هذا التقييم قائلا: “كطبيب، سأمتنع عن التعليق على شخص لم أفحصه”. “لكن في هذه الحالة، تكون العلامات السريرية واضحة جدًا بحيث يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، حتى في مقطع قصير مدته ثانيتان أو ثلاث ثوانٍ.”

الاخبار العاجلة