توقيع اتفاقية لإنشاء 100 محطة معرفة في فلسطين

28 نوفمبر 2016آخر تحديث :
توقيع اتفاقية لإنشاء 100 محطة معرفة في فلسطين

رام الله- صدى الإعلام– 28/11/2016 وقع رئيس مجموعة طلال أبو غزالة، طلال أبو غزالة، ورئيس مجلس صندوق ووقفية القدس منيب رشيد المصري، اتفاقية تعاون لإنشاء 100 محطة معرفة في فلسطين، برعاية وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع أحدث الأدوات والوسائل في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في متناول الطلبة وتأهيلهم وإثرائهم بالخبرات الواسعة التي تؤهلهم للإيفاء بمتطلبات سوق العمل المحلي والعربي.

ووفقا للاتفاقية سيتم إنشاء مئة محطة معرفة على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولى بإنشاء ثماني محطات في القدس للانتقال بها كنموذج إلى باقي أنحاء فسطين، ويتم فيها طرح كافة البرامج الرقمية والتقليدية كما هي الآلية في مركز مجتمع المعرفة الرئيسي في عمان.

وقال أبو غزالة إن رسالتنا في المجموعة هي بناء القدرات، التي نعمل على تنفيذها في كافة الدول العربية، مشيرا إلى أن العمل على هذا المشروع في فلسطين أمر في غاية الأهمية لمكانة فلسطين المتميزة في القلب.

وبيّن أن هذه المراكز ليست لاستخدام الكمبيوتر فقط وإنما هي للتدريب ومنح الشهادات المهنية بحيث تكون سبيلا للقفز عن الحواجز وتخريج الكفاءات.

وثمن صيدم جهود مجموعة طلال أبو غزالة ومبادراتها التي من شأنها أن تخدم الشباب الفلسطيني وبناء قدراته، وأشاد بالخطوات والإنجازات التي يحققها صندوق ووقفية القدس على أرض الواقع.

وأشار إلى أن التحديات كبيرة في فلسطين وخاصة في القدس بمجال التعليم، جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية، وأن مثل هذه المبادرات تسهم في مواجهة هذه التحديات وضمان عدم وجود أي تأثير لها.

وشكر المصري مجموعة طلال أبو غزالة على هذه المبادرة، التي من شأنها أن تكون بداية منهج لاستغلال الطاقات الكامنة لدى شباب فلسطين الذي هو مستقبل الدولة، وسبيل بنائها وتقدمها.  وأضاف أن هذه المحطات ستساهم بتمكين الشباب اقتصاديا وتوفير مقومات صمودهم وبقائهم في القدس وبكل مدينة فلسطينية.

وبحسب الاتفاقية يتعاون الجانبان في عقد برامج تدريبية، وإصدار شهادات تدريب، بصورة مشتركة، حيث يقوم الصندوق بتوفير المقرات الملائمة لاستضافة فروع “مجتمع طلال أبو غزالة للمعرفة” على أن يقوم مجتمع المعرفة بتجهيز الفروع بما يلزم من أجهزة حاسوب وطرح برامج التدريب وفق احتياجات أفراد المجتمع المحلي.

وحضر توقيع الاتفاقية، نائب محافظ القدس عبد الله صيام، وممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى فلسطين أحمد الرويضي، ومن البنك الإسلامي للتنمية المنصور بن فتى، ونواف عطاونة، ومنير قليبو ممثلا عن منظمة العمل الدولية ، وخالد حيدر عبد الشافي، والمدير التنفيذي لصندوق ووقفية القدس طاهر الديسي، والمدير التنفيذي لبرنامج محطات المعرفة طارق حماد .

الاخبار العاجلة