الأمن اللبناني يحبط عمليات متعددة للهجرة غير الشرعية عبر البحر

10 أكتوبر 2020آخر تحديث :
الأمن اللبناني يحبط عمليات متعددة للهجرة غير الشرعية عبر البحر

أعلنت قوى الأمن اللبنانية أنها أحبطت عدة محاولات لتهريب أشخاص إلى خارج لبنان بطريقة غير شرعية، وأوقفت عدداً من أفراد العصابات التي تقوم بهذه الأنشطة.

وقالت المديرية العامة لقوى الأمن في بيان، إن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي تتابع عمليات الهجرة غير الشرعية من لبنان إلى قبرص، عبر شواطئ محافظة لبنان الشمالي، بواسطة قوارب غير آمنة، والتي أخذت تنشط منذ أواخر شهر أغسطس (آب) الماضي.

وأعلنت أنها تمكنت وبتواريخ مختلفة من توقيف عدد من الأشخاص السوريين كانوا يحاولون مغادرة الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية بحراً.

وبعد توفر معلومات عن توجه عدد من السوريين للهجرة إلى قبرص بواسطة مركب صغير انطلاقاً من شاطئ العبدة (شمال لبنان) لقاء 5 ملايين ليرة لبنانية للشخص الواحد، نصبت كميناً محكماً نتج عنه توقيف 14 رجلاً وامرأة من الجنسية السورية. واعترفوا بأنهم كانوا بصدد الهجرة إلى قبرص بطريقة غير شرعية عبر البحر، وأن الرأس المدبر للعملية سوري الجنسية، تم توقيفه وضبط المبالغ المالية التي تحصل عليها، وأودع القضاء المختص.

وفي موضوع القارب الأخير الذي كان قد أثار ضجة في لبنان بسبب وفاة عدد من الأشخاص الذين كانوا على متنه، بينهم طفلان، بسبب نفاد الطعام والمياه، قالت شعبة المعلومات إنها حددت هوية الشخص «الوسيط» في عملية التهريب، وهو لبناني، فأوقفته في منزله بالقبة في طرابلس، واعترف بما نُسب إليه.

هذا وقد داهمت الشعبة منزلاً شمال لبنان فيه عدد من الأشخاص من الجنسية المصرية، كانوا محتجزين تمهيداً لتهريبهم إلى إيطاليا مقابل مبالغ مالية، وأوقفت 6 أشخاص من الجنسية المصرية، ولبنانياً واحداً.

الاخبار العاجلة