دراسة صادمة.. “السكري” من النوع الأول يمكن أن يصيب الجنين في الرحم‎

11 أكتوبر 2020آخر تحديث :
دراسة صادمة.. “السكري” من النوع الأول يمكن أن يصيب الجنين في الرحم‎

كشفت دراسة جديدة أن مرض السكري من النوع الأول يمكن أن يصيب الأجنة وهي لا تزال في الأرحام.

وتعد نتائج الدراسة صادمة؛ لأنه لطالما اعتقد الخبراء أن الإصابة بهذا النوع من السكري، هي حالة مناعية ذاتية، قد تحدث للأطفال في حال كانوا أكبر من 6 أشهر وليس قبل ذلك.

وحسب ما جاء في صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، شملت الدراسة التي أجرتها جامعة إكسيتر مشاركة أكثر من 400 طفل مصاب بالسكري، وأثبتت النتائج أن الأطفال يمكن أن يُصابوا بالمرض قبل عمر 6 أشهر.

ولاحظ الباحثون -أيضا- أن إصابة الأطفال بالسكري يمكن أن تحدث حتى لو لم يصابوا بطفرة جينية تسبب الإصابة بالمرض، وهذه تعد سابقة من نوعها؛ لأنها المرة الأولى التي تظهر فيها حالة مناعة ذاتية لا تنتج عن أي طفرات جينية في أطفال في هذه السن الصغيرة.

2020-10-download-4-1

والجدير بالذكر أن السكري 1 هو مرض مناعة ذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين، يحدث عادة في مرحلة الطفولة، وحتى الآن لا يمكن الوقاية منه.

وإضافة إلى ذلك، وجد الفريق أن الأطفال المصابين بهذا النوع من السكري، كان وزنهم أقل من المتوسط عند الولادة، وذلك لأنه عادة ما يتم البدء في إنتاج الأنسولين لدى الجنين؛ ما يساعده على النمو.

ويوضح الخبراء أن الدراسة تكشف أن إمكانية حدوث الهجوم المناعي وراء السكري من النوع الأول لدى الأطفال قبل الولادة، تساهم في انخفاض إنتاج الأنسولين؛ ما يؤدي بدوره إلى انخفاض الوزن عند الولادة.

2020-10-4893DA6100000578-5308701-image-a-54_1516904458244

وأشار الدكتور ماثيو جونستون إلى أن الدراسة تكشف علاقة وثيقة بين الإصابة بالسكري 1 في سن صغيرة ومدى تدهور خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

ويعد هذا الكشف الثوري بمثابة باب أمل أمام إمكانية إيجاد علاجات جديدة لمرض السكري من النوع الأول، إذ قالت الدكتورة إليزابيث روبرتسون مديرة الأبحاث في مؤسسة السكري في الولايات المتحدة وأحد أعضاء فريق الدراسة ”من خلال الكشف  للمرة الأولى عن إمكانية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول في الأشهر القليلة الأولى من الحياة، فهذه النتائج المهمة تغير إدراكنا وفهمنا لـ: متى قد يحدث المرض، ومدى تطوره“.

الاخبار العاجلة