يوميات فيروس

15 أكتوبر 2020آخر تحديث : الخميس 15 أكتوبر 2020 - 8:52 صباحًا
Mais02
الشأن المحلي
يوميات فيروس

إعداد: د. صبري صيدم

الصحةُ العالمية: العالمُ يسجلُ أكثرَ من مليونين ومائتي ألفِ إصابةٍ خلالَ أسبوع، في ارتفاعٍ قياسيٍّ للإصاباتِ هو الأعلى منذُ بدايةِ الجائحة

أهمُ وأبرزُ الأخبارِ المحليّةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ خمسَمائةٍ واثنتينِ وثلاثين إصابة، منها مائةٌ وعشرُ إصاباتٍ في غزة، وأربعٌ وسبعونَ في القدس، لتبلُغَ الحصيلةُ سبعةً وخمسينَ ألفاً وثلاثَمائةٍ وأربعاً وتسعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تسجلُ أربعينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم سبعةٌ على أجهزةِ التنفس، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ أربعَمائةٍ وثلاثاً وستينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي سبعةً وثمانين فارزة ستةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 منسقُ مكافحةِ كورونا لدى الاحتلالِ الإسرائيلي: جميعُ البلداتِ العربيةِ التي كانت حمراءَ لم تَعُدْ كذلك.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةً وخمسةَ عشرَ ألفِ إصابة، منها حواليْ ستةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 الصحةُ العالمية: تَدُلُّ أنواعُ وأشكالُ مختلفةٌ لفيروسِ كورونا على عدمِ وجودِ أيةِ موجةٍ ثانيةٍ للوباءِ وأنَّ ما يَجري هو اشتدادٌ للموجةِ الأولى في بعضِ دولِ العالم.

📌 البنكُ الدوليُّ يرصدُ اثنيْ عشرَ مليارِ دولار للقاحاتِ كورونا لضمانِ حصولِ الدولِ الناميةِ عليها فورَ تَوَفُّرِها.

📌 مفوضُ الاتحادِ الأوروبيِّ للسياسةِ الخارجيةِ والأمن ورئيسُ الوزراءِ البولنديِّ يَدخُلانِ في عزلٍ ذاتي.

📌 ارتفاعُ نسبةِ البطالةِ في بريطانيا إلى أربعةٍ ونصف بالمائةِ نتيجةَ تَسَبُّبِ كورونا بإلغاءِ المزيدِ من الوظائف، والبلادُ تسجلُ أكثرَ من سبعةِ عشرَ ألفِ حالة.

📌 العراقُ يحتلُ المرتبةَ الخامسةَ عشرةَ بين دولِ العالمِ والمرتبةَ الأولى بين الدولِ العربيةِ بعدَ أن تجاوزَ عددُ الإصاباتِ فيه أربعَمائةِ ألفِ حالة، ويسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وتسعِمائةِ إصابةٍ وثماناً وخمسينَ وفاة.

📌 السعوديةُ تحتلُ المرتبةَ العشرين في العالمِ والثانيةَ بينَ البلدانِ العربيةِ حيثُ تجاوزت حصيلةُ الإصاباتِ فيها ثلاثَمائةٍ وأربعينَ ألفَ حالة، وتسجلُ أربعَمائةٍ وأربعاً وسبعينَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة، فيما سجلت قطرُ مائتينِ وأربعَ عشرةَ إصابة.

📌 المغربُ يحتلُ المرتبةَ الثلاثين في العالمِ والثالثةَ بين الدولِ العربيةِ بعدَ ارتفاعِ الإصاباتِ منذُ أواخِرِ حزيرانَ، ورصدِ ثلاثةِ آلافٍ ومائةٍ وخمسٍ وثمانينَ إصابةٍ وتسعاً وأربعينَ وفاة، ومصرُ ترصدُ مائةً وتسعاً وثلاثينَ إصابةً وتسعَ وفيات.

📌 الكويتُ ترصدُ ثمانَمائةٍ وأربعاً وأربعينَ إصابةً وثمانَ وفيات، والإماراتُ ترصدُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً وحالتيْ وفاة، فيما سجلت سلطنةُ عُمان ستَّمائةٍ وثماناً وثلاثينَ إصابةً وسبعَ وفيات.

📌 البحرين تسجلُ ثلاثَمائةٍ وأربعاً وعشرينَ إصابةً وخمسَ وفيات، فيما سجلت الجزائرُ مائةً وأربعاً وسبعينَ إصابةً وتسعَ وفيات، ولبنانُ يرصُدُ ألفاً ومائتينِ وخمساً وأربعينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 ليبيا ترصدُ ألفاً ومائةً وأربعاً وستينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، والأردنُّ يرصدُ ألفينِ وأربعاً وخمسينَ إصابةً وثمانَ عشرةَ وفاة، وسوريا تسجلُ اثنتينِ وخمسينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، فيما سجلَ اليمنُ إصابةً واحدة، ولا بياناتٌ عن تونس والسودان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ ترصدُ أكثرَ من واحدٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، وأرقامُ قياسيةٌ للإصاباتِ في أكثرِ من عشرينَ ولاية، والوفياتُ اليوميةُ تعودُ للارتفاعِ من جديدٍ بعدَ تسجيلِ أكثرِ من ثمانِمائةٍ وأربعينَ وفاة.

📌 الهندُ تسجلُ أكثرَ من ثلاثةٍ وستينَ ألفِ إصابةٍ وسبعِمائةٍ وعشرينَ وفاة، وبَرُّ الصينِ الرئيسيّ يسجلُ أولَ إصابةٍ منذُ شهرين، وإيطاليا تسجلُ خمسةَ آلافٍ وتسعِمائةِ إصابة، فيما سجلت ألمانيا أكثرَ من أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابة.

📌 روسيا والأرجنتين ترصُدانِ حوالي أربعةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ في كلٍّ منهما، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من أحدَ عشرَ ألفِ إصابة، وسجلت فرنسا حوالي ثلاثةَ عشرَ ألفِ حالة، فيما رَصَدَتْ إسبانيا أكثرَ من سبعةِ آلافِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ألفٍ وستِّمائةِ إصابةٍ وأربعَ عشرةَ وفاة، ومجلسُ كورونا المُصّغَّرُ يَتَّخِذُ بعضَ التسهيلاتِ ويُعَلِّقُ الإغلاقَ في ليلِ الأحدِ المُقبل، معَ الإبقاءِ على الإغلاقِ في البلداتِ الحمراء.

الاخبار العاجلة