لكبار السن.. 5 طرق للحفاظ على طقم الأسنان

منوعات
18 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 6 أيام
لكبار السن.. 5 طرق للحفاظ على طقم الأسنان

قد تؤدي بعض العوامل إلى فقدان الأسنان، وفي حين أنه لن تكون هناك أسنان قائمة تنبت من اللثة لتحل محل المفقودة، يمكن عمل بديل قابل للإزالة ليحل محل السن الغائبة، هذه القطعة تسمى ”أطقم الأسنان“.

وكما هو معروف، تحتاج الأسنان البديلة إلى عناية خاصة ومهمة جدا بنفس درجة الاعتناء بالأسنان الأصلية، وذلك للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الإصابة بالأمراض والاستمتاع باستمرار برائحة فم منعشة.

لذلك إذا كان لديك شخص في عائلتك يرتدي طقم أسنان، فإليك، 5 طرق بسيطة للحفاظ على طقم الأسنان.

غسل طقم الأسنان بالفرشاة يوميا

معجون الأسنان مادة كاشطة وتخلق خدوشا مجهرية على أطقم الأسنان يمكن أن تؤدى إلى تراكم الطعام، مثل: الأسنان الطبيعية، يجب تنظيف أطقم الأسنان بالفرشاة يوميا لإزالة الطعام والبلاك.

لذا، يجب استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة مصممة خصيصا لتنظيف أطقم الأسنان، كما يجب غسل طقم الأسنان بعد كل وجبة.

النقع في محاليل تنظيف الأسنان

انقع طقم الأسنان طوال الليل، تحتاج معظم أطقم الأسنان إلى البقاء رطبة لتحافظ على شكلها. ضع الطقم في ماء أو في محلول خفيف خاص بأطقم الأسنان طوال الليل، اسأل طبيبك عن الطريقة الصحيحة لحفظ طقم أسنانك خلال الليل.

المياه الساخنة

تجنب المياه الساخنة أو المغلية لأنها قد تشوه طقم أسنانك.

نظف لثتك ولسانك قبل ارتداء طقم الأسنان

من الضروري لكبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان أن ينظفوا اللثة واللسان والفم بفرشاة ناعمة كل صباح قبل وضع أطقم الأسنان، وهذا يزيل البلاك ويحفز الدورة الدموية في الفم.

التعامل بحرص مع طقم الأسنان

احرص على عدم ثني أو إتلاف البلاستيك أو المشابك عند التنظيف.. لتجنب سقوط أطقم الأسنان عن طريق الخطأ قف فوق منشفة مطوية أو حوض كامل من الماء عند تنظيفها أو تركيبها.

رابط مختصر