اليونان تطالب بحظر الأسلحة وتعليق الاتحاد الجمركي بين أوروبا وتركيا

الشأن الدولي
20 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
اليونان تطالب بحظر الأسلحة وتعليق الاتحاد الجمركي بين أوروبا وتركيا
أرسل نيكوس دندياس وزير خارجية اليونان رسائل إلى نظرائه، وزراء خارجية ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، أشار فيها إلى الأعمال الاستفزازية الأخيرة لتركيا، والتي كما يؤكد، تستهدف خلق وسائل عسكرية. وفي هذا السياق، أشار وزير الخارجية إلى التدخل ذي الصلة لرئيس الوزراء في المجلس الأوروبي الأخير بشأن التزام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما ينشأ من موقفها المشترك، بوقف تصدير المعدات العسكرية إلى دول ثالثة تستخدم هذه المعدات. لاتخاذ إجراءات عدوانية أو زعزعة الاستقرار الإقليمي، تمامًا كما تفعل تركيا.
و طالب الوزير اليوناني في رسالته بشكل خاص إلى نظيره الألماني بعدم منح تصاريح لتصدير معدات عسكرية محددة إلى تركيا، مثل الغواصات والفرقاطات والطائرات وترقيات الدروع.
في وقت سابق، أكد وزير الخارجية نيكوس ديندياس، في رسالة إلى مفوض التوسيع أوليفر فارهيلي، أن تركيا تواصل من جانب واحد انتهاك جمارك الاتحاد الأوروبي من خلال التعريفة غير المتوقعة، والتدابير التشريعية وما يعادلها من إجراءات الاتحاد الأوروبي.
وفي هذا السياق، دعا المفوضية الأوروبية إلى النظر على الفور في اعتماد المزيد من الإجراءات، كما شدد على أنه كرسالة رفض لسلوك تركيا المنحرف المستمر ضد الاتحاد الأوروبي، ينبغي النظر في إمكانية التعليق الكامل للاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
رابط مختصر