استقالة المستشارة الإعلامية للرئيس التونسي رشيدة النيفر

23 أكتوبر 2020آخر تحديث :
استقالة المستشارة الإعلامية للرئيس التونسي رشيدة النيفر

فاجأت رشيدة النيفر، المستشارة الإعلامية للرئيس التونسي قيس سعيد، متابعيها عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بإعلان إغلاق حسابها الرسمي والعودة إلى حسابها الشخصي على الموقع الشهير، حيث كتبت تدوينه، قالت فيها: “أغلق اليوم هذا الحساب الرسمي لأعود لحسابي الخاص فمرحبا بكل صديقاتي وأصدقائي مجددا.. على العهد باقون”.

في المقابل، نشرت إذاعة “شمس أف أم” المحلية، تصريحات نسبتها إلى المستشارة الإعلامية للرئيس التونسي، قالت فيها، إن المستشارة الإعلامية المكلفة بالإعلام والاتصال السابقة لرئاسة الجمهورية رشيدة النيفر، قدمت استقالتها من منصبها صباح اليوم الجمعة، وأرجعت النيفر – حسب التصريحات المنسوبة لها عبر الإذاعة المحلية – أسباب الاستقالة لعدم رضاها عن طريقة العمل داخل الديوان الرئاسي.

لكن رئاسة الجمهورية التونسية، لم يصدر عنها حتى الآن أي تعليق بشأن إعلان المستشارة الإعلامية للرئيس التونسي، استقالتها، وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر مطلعة لصحيفة “العين الإخبارية”، أن الخلاف بين الرئيس التونسي قيس سعيد، ومستشارته الإعلامية، بلغ مراحل متقدمة، جعلها لا تشرف على اجتماعاته الرسمية في الفترة الماضية.

وتعتبر النيفر من الشخصيات المقربة للرئيس التونسي، بل يعتبرها مراقبون “حافظة أسراره” في قصر قرطاج، ووفق المصادر نفسها، فإن الخلاف بين سعيد والنيفر التي تعتبر “ذراعه اليمنى”، يعود إلى اختلافات في الرؤى حول التعديلات المتعلقة بقانون الإعلام بالبلاد.

ويعارض قيس سعيد التعديلات المقترحة على القانون من قبل الكتل الإخوانية، ويعتبر أنها تهدد الأمن القومي، ومؤخرًا، طرحت كتلة الإخوان بالبرلمان التونسي تعديلا لقانون الإعلام في تونس، يقضي بإنشاء قنوات دون ترخيص مسبق، وهو ما يسمح لـ”داعش” والتنظيمات الإرهابية بشكل عام بإنشاء قنوات تلفزيونية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مستشارة قيس سعيد، كانت تساند قانون الإعلام المقترح من قبل الكتل الإخوانية، وهو ما أغضب الرئيس التونسي، فيما تتسم العلاقة بين سعيد والإخوان بالتجاذبات المفتوحة، حيث اتهم – ضمنيا – زعيم التنظيم بالبلاد راشد الغنوشي، بالوقوف وراء مؤامرات تحاك ضد تونس.

ورشيدة النيفر، البالغة من العمر 64 عاما، أستاذة في القانون الدستوري، ورافقت سعيد في رحلة التدريس الجامعي منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، في كلية الحقوق بتونس، قبل أن تنضم إلى حملته الرئاسية في 2019.

الاخبار العاجلة