رئيس الوزراء يطلق تطبيق “أمانكم” لحصر الإصابات بفيروس كورونا

26 أكتوبر 2020آخر تحديث :
رئيس الوزراء يطلق تطبيق “أمانكم” لحصر الإصابات بفيروس كورونا

أطلق رئيس الوزراء محمد اشتية، تطبيق “Amankom– أمانكم” لتتبع انتشار فيروس كورونا في فلسطين، خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم الإثنين، موجها الشكر للفريق الفني الوطني الذي قام على تصميم التطبيق وبرمجته.

وقال رئيس الوزراء “إن التطبيق تم تصميمه بجهد حكومي مشترك، وهو تطبيق مجاني للهواتف الذكية، هدفه حماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا، حيث يقوم التطبيق بتحذير المواطن إذا ما قام بمخالطة شخص مصاب ليأخذ احتياطاته بعدم الاختلاط بالآخرين، والتزام الحجر المنزلي، أو التوجه لأقرب مركز فحص تابع لوزارة الصحة”.

والتطبيق الذي تديره وزارة الصحة متوفر عبر متجر “Google Play” وقريبا عبر متجر “App Store”، وعند تثبيته على الهاتف الذكي يتم إدخال البيانات المطلوبة للمستخدم، بحيث تكون الحالة الافتراضية “سليم”، وفي حال مخالطة مستخدم التطبيق أي مصاب مشخّص يقوم بتنبيه المستخدم، وإعطائه الإرشادات اللازمة.

ويسهّل التطبيق عمل فرق الطب الوقائي لكشف الشجرة الوبائية للمصابين، ويساعد المواطنين على حماية أنفسهم وعائلاتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة عند إصابتهم أو مخالطتهم مصابا بشكل مبكر، ويسهل عودة الحياة لطبيعتها إذا قام الجميع بتثبيت التطبيق.

يذكر أن بيانات المواطنين محمية ومشفرة بشكل كامل داخل مراكز بيانات داخل فلسطين وليس لأي جهة غير طواقم الطب الوقائي في وزارة الصحة الحق بالوصول لها، ووصولهم أيضا مقتصر على بيانات المصابين.

تعليمات الاستخدام:

1– يعمل التطبيق بالاعتماد على تكنولوجيا البلوتوث وGPS، لذلك يفضل أن يكونا مفعلين بشكل دائم، وإعطاء الإذن للتطبيق باستخدامهم.

2– خصوصية المواطنين أعلى أولويات فريق المطورين ولا يمكن الاطلاع على بيانات المسجلين في التطبيق إلا في حالة الإصابة بالفيروس، وتكون لأغراض التنبيه فقط.

3– إدخال بيانات خاطئة أو غير صحيحة يعطل عمل التطبيق على جهاز المستخدم.

4– يوجد رابط إيميل على صفحة التطبيق تمكن المستخدم من مراسلة فريق المطورين لطلب أي دعم فني خاص بالتطبيق.

5– يوجد على التطبيق تعليمات خاصة بالمصابين، والمخالطين، ولكافة المواطنين بما يخص كوفيد-19.

6– يوجد رابط على التطبيق يوصل لأرقام الطب الوقائي لطلب المساعدة الطبية العاجلة.

7– يفضل التأكد من تشغيل التطبيق عند الخروج من المنزل.

8– التطبيق مجاني بشكل كامل ويساعدنا لنتمكن من الرجوع للوضع الطبيعي مجددا.

الاخبار العاجلة