“زووم” تتيح التشفير من “طرف إلى طرف” للاجتماعات المجانية

منوعات
27 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
“زووم” تتيح التشفير من “طرف إلى طرف” للاجتماعات المجانية

أطلقت منصة ”زووم“ ميزة التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) لجميع مستخدميها، ما قد يعزز الثقة في استخدام التطبيق الذي أصبح أداة مهمة للشركات والموظفين خلال جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

وذكر تقرير تقني نشره موقع techcrunch، أن منصة ”زووم“ لمكالمات الفيديو والاجتماعات التي لجأ -ولا يزال- إليها الملايين خلال انتشار وباء كورونا، طرحت مكالمات فيديو مشفرة من طرف إلى طرف للحسابات المجانية.

وأشار التقرير أيضًا إلى أنه تدريجيًا، ستكون تلك الميزة على المنصة مؤمنة تمامًا، وسيكون التشفير من طرف إلى طرف مُتاحًا لسطح المكتب، وهواتف أندرويد، وغرف زووم ،بدءًا من اليوم، لكن في نظام iOS، ستتوافر الميزة فور موافقة ”أبل“ على تحديث التطبيق.

وقالت منصة ”زووم“، الأسبوع الماضي، إنها كانت تستعد لهذه الميزة بعد أشهر من انتقادات قد طالتها، لرفضها إتاحة التشفير عبر الاستخدام المجاني، ما أعطى انطباعًا قويًا بأن التطبيق يُفرق بين الاستخدام المدفوع الذي لا يمكن الوصول إلى محادثاته وبين من لديهم حسابات مجانية، وكانت محادثاتهم الخاصة عُرضة للاختراق.

كما واجهت منصة ”زووم“ على مدار العام الماضي دعاوى قضائية عديدة حول أخبار الشركة لعملائها -بشكل خاطئ- أنها تقدم تشفيرًا كاملًا، ففي مايو، تعرضت لانتقادات حادة عندما أعلنت أنها ستقدم بالفعل E2EE لكن للاستخدام المدفوع فقط، إلا أنها تراجعت في وقت لاحق بعد رد فعل عنيف من مدافعي الخصوصية، مشددين في هذا السياق على أن التدابير الأمنية يجب أن تكون متاحة للجميع.

وقال ”جيسون لي“ الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في زووم:“فخورون جدًا بالتشفير من طرف إلى طرف للعملاء على مستوى العالم في الوقت الحالي“.

ووفق التقرير، قد يؤدي تمكين الميزة إلى توقف بعض خدمات ”زووم“ الأخرى عن العمل، مثل: التسجيل السحابي، والبث المباشر، والنسخ المباشر، وغرف الاستراحة، والاقتراع، والدردشة الخاصة.

كلمات دليلية
رابط مختصر