ايران: تمديد الكونجرس الأمريكي قانون العقوبات ينتهك الاتفاق النووي

2 ديسمبر 2016آخر تحديث :
ايران: تمديد الكونجرس الأمريكي قانون العقوبات ينتهك الاتفاق النووي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الجمعة إن تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي لتمديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية لعشر سنوات ينتهك اتفاقا نوويا تاريخيا تم التوصل إليه بين طهران والقوى العالمية الست عام 2015

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي في بيان جرت قراءته على التلفزيون “تمديد الكونجرس الأمريكي العقوبات انتهاك للاتفاق. وسنبلغ لجنة إيران المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاق بذلك.”

وقال أعضاء في الكونجرس ومسؤولون أمريكيون إن تمديد قانون عقوبات إيران تمت الموافقة عليه بالإجماع يوم الخميس ولا ينتهك الاتفاق النووي الذي كبحت إيران بموجبه جماح برنامجها للطاقة النووية مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وحذر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في نوفمبر تشرين الثاني من أن تمديد العقوبات سينتهك الاتفاق وتوعد بالرد.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن قاسمي قوله “الحكومة الأمريكية مسؤولة عن الوفاء بالتزاماتها الدولية … وافق الرئيس الأمريكي على استخدام سلطاتها لمنع مثل هذه الإجراءات.”

وتنتهي فترة العمل بقانون عقوبات إيران في 31 ديسمبر كانون الأول إذا لم يمدد. ولم يدفع البيت الأبيض باتجاه تمديد القانون لكنه لم يعبر عن اعتراضات قوية. وقال بعض المساعدين في الكونجرس إنهم يتوقعون أن يوقع الرئيس باراك أوباما القانون.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد عبر عن معارضته للاتفاق النووي خلال حملته الانتخابية.

الاخبار العاجلة