مستشار بريطاني: كورونا يتفشى بين كل الأعمار والإغلاق الكامل يلاحق إنجلترا

31 أكتوبر 2020آخر تحديث :
مستشار بريطاني: كورونا يتفشى بين كل الأعمار والإغلاق الكامل يلاحق إنجلترا

قال مستشار علمي حكومي إن فيروس كورونا “يتفشى” بين جميع الفئات العمرية، وذلك قبل إعلان متوقع من رئيس الوزراء بأن إنجلترا ستدخل الإغلاق الكامل خلال أيام، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يفرض بوريس جونسون قيودًا صارمة جديدة على الإغلاق الوطني بعد أن أخبره العلماء في المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) أن Covid-19 ينتشر بشكل أسرع بكثير من سيناريوهاتهم الأسوأ وقد يقتل 85000 شخص هذا الشتاء.

وذكرت صحيفة “التايمز” أنه من المتوقع أن يعلن جونسون عن الإجراءات الخاصة بإنجلترا، والتي قد يتم تقديمها يوم الأربعاء وتستمر حتى 1 ديسمبر، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

من المفهوم أنه تم فتح تحقيق رسمي بشأن التسريب بعد تسريب تفاصيل اجتماع بين كبار أعضاء مجلس الوزراء مساء الجمعة.

وقالت “الجارديان” إنه يمكن إغلاق كل شيء باستثناء المحلات التجارية الأساسية والأماكن التعليمية. ويقضى جونسون وزير المالية، المستشار ريشي سوناك عطلة نهاية الأسبوع في محاولة تحديد القيود التي يمكن فرضها دون التسبب في أضرار كبيرة للاقتصاد.

وقال البروفيسور كالوم سيمبل، وهو عضو في Sage، متحدثًا بصفته الشخصية في برنامج BBC Radio 4 Today، إن البلاد كانت في موجة ثانية من الفيروس.

وقال: “على عكس الموجة الأولى، حيث كان لدينا إغلاق وطني كان يحمي قطاعات شاسعة من المجتمع، فإن هذا التفشي بدأ الآن يتفشى عبر جميع الفئات العمرية”.

وقال إن هناك “العديد من الحالات، لا سيما في الإناث الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا”، حيث يذهب عدد النساء في هذه الفئة العمرية إلى المستشفى من ثلاثة إلى أربعة أضعاف عدد الرجال، لأنهم تعرضوا للفيروس في قطاعات الضيافة والتجزئة وبعض الأوساط التعليمية.

قال البروفيسور جون إدموندز، أستاذ علم الأوبئة والسكان في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة وعضو في Sage، إن انتشار الفيروس التاجي في إنجلترا كان أسوأ من السيناريو الأسوأ المتوقع “لبعض الوقت”.

وانتقد إدموندز نهج الحكومة الحالي في التعامل مع الوباء، قائلاً إنه “يضمن انتشارًا عاليًا في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الشتاء”.

رفض الوزراء في السابق إغلاق “لقطع دائرة” الانتشار لمدة أسبوعين، على النحو الذي أوصت به المجموعة الاستشارية وحزب العمال. يُعتقد الآن أن هناك حاجة إلى شيء أطول.

قال إدموندز إن البلاد بحاجة إلى “وضع المكابح بشكل أقوى وأطول” لتقليل معدلات الإصابة، وأنه سيكون من المفيد فرض هذا حتى في المناطق ذات معدلات انتقال منخفضة.

الاخبار العاجلة