العراق: احتدام المعارك بين “الحشد” و”داعش” غربي الموصل

3 ديسمبر 2016آخر تحديث :
العراق: احتدام المعارك بين “الحشد” و”داعش” غربي الموصل

بغداد ــ 3 ديسمبر 2016 / صدى للاعلام- اندلعت، اليوم السبت، معارك عنيفة بين مليشيا “الحشد الشعبي” وتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، غربي مدينة الموصل، فيما دمر الطيران العراقي أحد الجسور المهمة التي يستخدمها التنظيم في بلدة تلعفر.

وقال مصدر في قيادة العمليات العراقية المشتركة، إن العشرات من عناصر تنظيم “داعش”، هاجموا تجمعات مليشيا “الحشد الشعبي” في قرية تل الزلط بالمحور الغربي للموصل، مؤكداً في حديث لـ”العربي الجديد” أن التنظيم استخدم الانتحاريين والسيارات المفخخة خلال الهجوم.

وأشار إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، لافتاً إلى وصول تعزيزات كبيرة من الفصائل المسلحة التابعة لـ”الحشد الشعبي” إلى المنطقة، خشية تجدد الهجمات.

وأكد تعرض مناطق متفرقة من بلدة تلعفر غربي الموصل، التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم إلى قصف عنيف من الطيران العراقي، مؤكداً تدمير أحد الجسور المهمة داخل البلدة، كان يستخدمه عناصر التنظيم في تنقلاتهم.

وزارة الدفاع: الخطط الجديدة تهدف إلى مباغتة العدو وعزله عن المدنيين

على الطرف الآخر، قالت مليشيا “الحشد الشعبي”، اليوم السبت، إنها أحبطت هجوماً واسعاً لتنظيم داعش في الموصل.

وأكد الموقع الرسمي للمليشيات في بيان أن عناصر “سرايا الجهاد”، إحدى الفصائل التابعة لـ”الحشد” تمكنت من إحباط الهجوم الذي وقع في قاطع عملياتها بقرية تل الزلط غربي الموصل، مشيراً إلى تفجير سيارتين مفخختين، والاستيلاء على عجلة ثالثة، فضلاً عن قتل عدد من عناصر التنظيم، والسيطرة على أسلحة متنوعة تركها عناصر “داعش” في أرض المعركة.

وأشار إلى صد المليشيات العراقية لهجوم آخر شنه عناصر التنظيم في قرية الشريعة قرب بلدة تلعفر غربي الموصل، لافتاً إلى قتل عدد آخر من عناصره.

في سياق آخر، قالت وزارة الدفاع العراقية، اليوم السبت، إنها استبدلت خططها العسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”، موضحة في بيان أن القيادات الميدانية لجأت إلى وضع خطط جديدة بما يتلاءم مع طبيعة المعركة.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطط تهدف إلى مباغتة العدو وعزله عن المدنيين، لا سيما بعد دخول القطعات العسكرية إلى مدينة الموصل، والشروع بتنفيذ المرحلة الخامسة من عمليات التحرير.

الاخبار العاجلة