جو بايدن: لا يحق لـ”ترامب” حسم نتيجة الانتخابات.. الأمر بيد الشعب

4 نوفمبر 2020آخر تحديث :
جو بايدن: لا يحق لـ”ترامب” حسم نتيجة الانتخابات.. الأمر بيد الشعب

أكد جو بايدن المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، على جهوده في حماية الانتخابات الأمريكية، قائلا :”نبذل أقصى جهدنا لحماية الانتخابات واحتساب كل صوت”، مشيرا إلى أنه لا يحق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حسم نتيجة الانتخابات الرئاسية، إنما الأمر في يد الشعب الأمريكي.

وقال جو بايدن عبر تويتر :”للتأكد من احتساب كل صوت، نبذل أقصى جهدنا لحماية الانتخابات، لأن دونالد ترامب لا يقرر نتيجة هذه الانتخابات – الشعب الأمريكي يفعل ذلك”.

من ناحية أخرى، قالت جين أومالي ديلون، من حملة المرشح الديمقراطي، جو بايدن، في مؤتمر صحفي عقده مع الصحفيين يوم الأربعاء: “ادعى رئيس الولايات المتحدة زوراً أنه فاز بهذا السباق ثم طالب بإيقاف عد الأصوات.. لنكون واضحين بشأن شيء ما، إذا حصل دونالد ترامب على رغبته.. فسيكون جو بايدن الرئيس المقبل” .

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، أصبح المرشح الرئاسي الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الأمريكية في التاريخ – مع وجود العديد من الأصوات التي لم يتم فرزها بعد.

وأوضحت أن حصيلة الأصوات الحالية البالغة 69،759،833 تتجاوز 69،498،516 التي جمعها باراك أوباما في عام 2008، وهو الرقم القياسي السابق. يزيد العدد الإجمالي بالفعل بأكثر من 3.9 مليون عن عدد الأصوات التي حصلت عليها هيلاري كلينتون في عام 2016 عندما فازت بالتصويت الشعبي لكنها خسرت الرئاسة أمام دونالد ترامب.

فيما يبلغ إجمالي أصوات ترامب حتى الآن – 67160663 – ليحقق هو أيضًا أصوات أكثر مما حققه في عام 2016، وأكثر من أرقام أوباما في عام 2012. ويضع ذلك ترامب في المرتبة الثالثة على قائمة جميع الأوقات.

واعتبرت “الجارديان”، إنه مؤشر على مدى ارتفاع نسبة المشاركة، حيث أدلى أكثر من 100 مليون أمريكي بأصواتهم في وقت مبكر.

وتفوق جو بايدن بفارق ضئيل على دونالد ترامب في ميشيجان، ومن المتوقع أن يفوز بولاية ويسكونسن في هذا السباق الرئاسي الأمريكي، ومن المحتمل أن يتحول لون ولايتين أخريين إلى اللون الأزرق بعد فوزه بأريزونا بالفعل ودفع سعيه إلى البيت الأبيض.

قال فريق حملة الديمقراطيين إنهم يتوقعون أن يتم إعلان النصر لصالحهم ظهر الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة وهم مستعدون لخوض معركة قانونية مع الرئيس بعد أن أعلن النصر قبل الأوان في الساعات الأولى من صباح الأربعاء وادعى بلا أساس أن العملية قد سقطت ضحية “تزوير” غير محدد، داعياً المحكمة العليا الأمريكية للتدخل ووقف العد المستمر للأصوات في الولايات الرئيسية.

الاخبار العاجلة