نبذة عن نظام الانتخابات الأميركي

4 نوفمبر 2020آخر تحديث :
نبذة عن نظام الانتخابات الأميركي

يعد نظام الانتخاب في الولايات المتحدة الأميركية نظاما فريدا من نوعه، بخلاف ما يعتقده كثيرون بأن الناخب الأميركي يقوم بانتخاب الرئيس مباشرة، بل إن كلمة الحسم ترجع للمجمع الانتخابي الذي يتكون من 538 مندوبا.

حين يتوجه الناخب الأميركي إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للولايات المتحدة، فإنه عمليا لا يختار رئيسه مباشرة، بل يمنح صوته لأحد المندوبين في الولاية التي يصوت فيها، وذلك لأن نظام انتخابات الرئاسة الأميركية يعتمد على ما يدعى بالمجمع الانتخابي “Electoral College“.

ولدخول البيت الأبيض يحتاج المرشحان للرئاسة إلى 270 صوتا -أي النصف زائد واحد- على الأقل من مجمل أصوات أعضاء “المجمع الانتخابي” البالغ عددهم 538 مندوبا، أي ما يوازي عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ولكل ولاية أميركية عدد معين من الأصوات داخل هذا المجمع بحسب عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونغرس.

وتعتبر ولاية كاليفورنيا أكبر الولايات من حيث عدد السكان ولها 55 صوتا في المجمع، في حين تبلغ عدد أصوات فلوريدا 27 صوتا، بينما تملك ولاية داكوتا الشمالية ثلاثة أصوات فقط، وفي المقابل لا تحتسب أصوات الناخبين المقيمين في العاصمة الأميركية واشنطن.

ورغم أن أغلبية أصوات الناخبين الأميركيين تحسم نتائج الانتخابات، بيد أن التجربة تظهر أنه في بعض الانتخابات التي يحصل فيها كلا المرشحين على نتائج متقاربة، يمكن أن يخفق أحدهما في الفوز بالانتخابات رغم فوزه بأغلبية أصوات الناخبين، وذلك في حال نجح أحد المتنافسين في الفوز بأغلبية أصوات أعضاء المجمع الانتخابي.

الاخبار العاجلة