السويد ترفع حالة التأهب بعد تلقيها معلومات عن هجوم إرهابي وشيك بالبلاد

6 نوفمبر 2020آخر تحديث :
السويد ترفع حالة التأهب بعد تلقيها معلومات عن هجوم إرهابي وشيك بالبلاد

رفعت شرطة السويد، حالة التأهب القصوى بعد تلقيها معلومات عن التخطيط لهجوم إرهابي في السويد، حيث أعلنت الشرطة ما يسمى حالة “حدث وطنى خاص”، وهي درجة من درجات التأهب، حتى تتمكن من التحرك بسرعة لمنع وقوع هجوم إرهابي، وفقا لما نشره موقع صحيفة “أفتونبلادت” السويدية.

وبدوره، قال ستيفان هيكتور، قائد الشرطة الوطنية، في بيان صحفي، اليوم الجمعة: “تتمتع الشرطة بقدرة عالية في جميع أنحاء البلاد، ومن خلال إعلان حدث وطني خاص، نحصل على تنظيم أكبر ومرونة أوسع لمنع وقوع الهجمات والتصرف بسرعة في حال وقوع حادث”.

كما أشارت موقع صحيفة Sydsvenskan، أنباء تفيد بأن الشرطة لديها معلومات مفصلة عن جريمة إرهابية مروعة، لافتة إلى أنه لا يزال مستوى التهديد الإرهابي في السويد عند مستوى مرتفع، حيث يبلغ ثلاث نقاط على مقياس مكون من خمس نقاط وفق التقييم السويدي، وتراقب الشرطة الوطنية الوضع العالمي في أعقاب الهجمات الإرهابية في النمسا وفرنسا وتطورات الانتخابات الأمريكية.

وأشارت الصحيفة السويدية، إلى أن حالة التأهب تشمل المدن الكبرى في ستوكهولم ومالمو ويوتيبوري والمنطقة الوسطى التي تشمل أوبسالا، وتشارك فيها إدارة العمليات الوطنية.

وكانت الحكومة في السويد، أعلنت أمس تمديد الرقابة على الحدود حتى مايو 2021، نتيجة استمرار ارتفاع مستوى التهديد الإرهابي.

وقال وزير الداخلية ميكائيل دامبيري، في بيان صحفي أمس: “لا تزال التهديدات الإرهابية في السويد عند مستوى مرتفع، وتقييمنا أن مراقبة حدود البلاد ضرورية”.

الاخبار العاجلة