خام برنت يتجاوز 40 دولارا بعد أن تعزز الإقبال على المخاطرة بفضل فوز بايدن

9 نوفمبر 2020آخر تحديث :
خام برنت يتجاوز 40 دولارا بعد أن تعزز الإقبال على المخاطرة بفضل فوز بايدن

ربحت أسعار النفط ما يزيد عن 2%، اليوم الاثنين، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 40 دولارا للبرميل، بعد أن فاز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية وتعزز الإقبال على المخاطرة، ما عوض المخاوف بشأن تأثير تفاقم جائحة فيروس كورونا على الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير/ كانون الثاني 1.06 دولار أو ما يوازي 2.7  % إلى 40.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 0453 بتوقيت غرينتش، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر/ كانون الأول 38.21 دولار للبرميل بارتفاع 1.07 % أو 2.9 %.

ويتعافى النفط من انخفاض 4% يوم الجمعة، ليرتفع مع بقية الأسواق المالية بعد أن بدا أن بايدن هو الفائز في سباق الانتخابات الأمريكية يوم الأحد.

في غضون ذلك، ضعف الدولار، ما عزز السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية، إذ إنها أصبحت أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وقال مايكل مكارثي كبير الاستراتيجيين لدى ”سي.إم.سي ماركتس“ في سيدني: ”التداولات هذا الصباح بنكهة الإقبال على المخاطرة، ما يشير إلى تنامي الثقة في أن جو بايدن سيحتل البيت الأبيض، بينما سيحتفظ الحزب الجمهوري بالسيطرة على مجلس الشيوخ“.

وتابع: ”النتيجة مثالية من وجهة نظر السوق، لا يتحكم أي من الحزبين في الكونغرس، لذا فإن الحروب التجارية وزيادة الضرائب كليهما خارج جدول الأعمال إلى حد كبير“.

وينتاب القلق أعضاء رئيسيين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إزاء تخفيف بايدن تدابير تجاه إيران أو فنزويلا في السنوات القادمة، ما قد يعني زيادة الإنتاج، الأمر الذي سيجعل من الأصعب موازنة العرض مع الطلب.

ويقول محللون لدى ”آي.إن.جي“ إن عودة إمدادات النفط الإيرانية مرجحة للغاية في نهاية 2021 أو في 2022.

وتخفض أوبك وحلفاؤها، في ما يعرف بمجموعة أوبك+، الإنتاج بنحو 7.7 مليون برميل يوميا لموازنة أسواق النفط العالمية.

وسجلت الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، انخفاضا 12 % في واردات أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة مع سبتمبر/ أيلول.

الاخبار العاجلة