كامالا هاريس: جو بايدن فاز بشكل حاسم ولن ندع ترامب يقلب الانتخابات

10 نوفمبر 2020آخر تحديث :
كامالا هاريس: جو بايدن فاز بشكل حاسم ولن ندع ترامب يقلب الانتخابات

بدأت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب، الخطاب السياسي الأول لهما قبل الرئيس المنتحب بايدن، وأعربت عن أسفها حيال عدد الوفيات بسبب جائحة كورونا وحذرت من أنه إذا تم إلغاء قانون الرعاية بأسعار معقولة من قبل المحكمة العليا، فإن “المجتمعات الملونة ستتضرر بشدة” في الولايات المتحدة.

وأكدت هاريس: “لقد فاز جو بايدن في الانتخابات بشكل حاسم”، مؤكدة  إنهم لن يدعوا ترامب يقلب الانتخابات.

ودافع بايدن عن قانون الرعاية الميسرة في أول خطاب سياسي كبير حيث يتحدى الجمهوريون المدعومون من قبل دونالد ترامب القانون، المعروف باسمObamacare ، في المحكمة العليا.

وأشار، من ناحية أخرى، قضاة المحكمة العليا الأمريكية إلى أنه من غير المرجح أن يلغوا قانون الرعاية الصحية لأوباما كير بأكمله، في طعن قانوني رفعته تكساس والولايات الأخرى التي يحكمها الجمهوريون وبدعم من إدارة دونالد ترامب.

استمع القضاة إلى حوالي ساعتين من المرافعات عبر الهاتف هذا الصباح في نداء من قبل ائتلاف من الولايات التي يحكمها الديمقراطيون بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك ومجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون للحفاظ على قانون الرعاية بأسعار معقولة (ACA)، المعروف بـObamacare رسميًا.

طرح كل من رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وزميله المحافظ بريت كافانو أسئلة توحي بأنهم كانوا متشككين في الحجج الجمهورية بأن كل نظام أوباما يجب أن يسقط حتى لو تبين أن شرطًا رئيسيًا واحدًا ، يُعرف باسم التفويض الفردي، غير دستوري. كتبت رويترز أن هذا الحكم كان يتطلب في الأصل من الناس الحصول على تأمين أو دفع غرامة مالية.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو للصحفيين في وزارة الخارجية: “سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية”.

وقالت صحيفة “الجارديان” إنه ابتسم قليلاً بعد أن قالها مباشرة، لذا من الصعب معرفة ما إذا كان المقصود منها مزحة، على الرغم من أنه يبدو أمرًا غريبًا أن يمزح وزير خارجية الولايات المتحدة.

وتابع بومبيو: “نحن جاهزون”. “العالم يراقب ما يحدث. سنقوم بعد كل الأصوات. عند اكتمال العملية، سيتم تنصيب من اختاره الناخبون. هناك عملية – الدستور يضعها بوضوح تام”.

الاخبار العاجلة