البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد يتفقون على ميزانية 2021-2027

10 نوفمبر 2020آخر تحديث :
البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد يتفقون على ميزانية 2021-2027

اتفق مفاوضو البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على تفاصيل ميزانية التكتل للفترة بين 2021 و2027، وهو ما يمثل خطوة هامة نحو تفعيل حزمة للتعافي قيمتها 1.8 تريليون يورو لجعل الاقتصاد أكثر اهتمامًا بحماية البيئة وأكثر رقمية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الألمانية للاتحاد الأوروبي زيباستيان فيشر على تويتر: ”اتفاق من أجل أوروبا – مفاوضو المجلس والبرلمان الأوروبي يتوصلون لاتفاق سياسي بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي وحزمة التعافي“، مضيفًا أن الاتفاق ما زال يحتاج إلى تأييد رسمي.

وينص الاتفاق، الذي استغرق التفاوض بشأنه أربعة أشهر تقريبًا، بشكل واضح، على أن الحكومات ليس بإمكانها الحصول على أموال من الاتحاد الأوروبي إلا إذا كانت تحترم سيادة القانون، وهو شرط اعترضت عليه بولندا والمجر؛ لأنهما خاضعتان لتدقيق من الاتحاد على خلفية تقويض استقلالية القضاء.

وينص أيضًا على زيادة إنفاق الاتحاد الأوروبي في الميزانية البالغة 1.1 تريليون يورو، على الصحة والتعليم والأمن، بمقدار 16 مليار يورو مقارنة مع الاتفاق الأصلي لقادة الاتحاد من تموز/يوليو الماضي.

كما يؤسس لإيرادات جديدة مكرسة لخزائن الاتحاد الأوروبي، بحيث يمكن للتكتل سداد 750 مليار يورو يعتزم اقتراضها للمساعدة في التعافي بعد جائحة كورونا.

ومن المقرر أن تتواصل المحادثات بين البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد على مدار الأسابيع المقبلة بشأن تفاصيل الاقتراض البالغ 750 مليار يورو، والمقرر توزيع 672.5 مليار منها بين الحكومات كقروض ومنح، على أساس أن تشمل خططها الداخلية للتعافي مشروعات وإصلاحات مختلفة.

الاخبار العاجلة