الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق شعبنا وممتلكاته

10 نوفمبر 2020آخر تحديث :
الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته بحق شعبنا وممتلكاته

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، واليوم، عددا من المواطنين من الضفة الغربية، فقد أفاد نادي الأسير بأن أربعة مواطنين جرى اعتقالهم من جنين، وهم: نايف حسني القاضي، ومحمد أحمد حمارشة، إضافة إلى براء أبو ناعسة، وحبيب سعيد ناطور حيث جرى اعتقالهما بالقرب من حاجز الجلمة.

ومن بلدة بيتونيا غرب رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، وهم: أدهم أمجد عفانة ( 24 عاما)، ويزيد حامد عقيلية (20 عاما)، وسند جبارين ( 23 عاما)، فيما جرى اعتقال مواطنين من الخليل، هما: محمود جواد الواوي وهو أسير سابق قضى ما مجموعه ثلاث سنوات في سجون الاحتلال ، وإياد محمد رجوب، ومن نابلس المواطن معاذ الغندور.

كذلك، اعتقل الاحتلال من القدس الشقيقين محمد ومؤمن محيسن، ومحمود سمرين، وشابا من مخيم جنين على حاجز عسكري، فيما اقتحمت مجموعة من المستوطنين موقعا بالقرب من سيلة الظهر تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال، فيما أعاق جنود الاحتلال المتمركزون على حاجز “دوتان”، تحركات المواطنين بعد توقيف مركباتهم وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها.

واختطفت وحدة اسرائيلية خاصة (مستعربون) شابا يعمل في محطة وقود على شارع قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن نحو 4 مستعربين يستقلون مركبة مدنية، توقفوا أمام محطة “اللوزي” للمحروقات في شارع قلنديا، واختطفوا الشاب أحمد حسن اللوزي من مكان عمله في المحطة المذكورة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رئيس مركز الشباب الاجتماعي في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

وأفاد مراسل صحفي نقلا عن شهود عيان، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مركز الشباب الاجتماعي في مخيم شعفاط، ونفذت عملية تفتيش استمرت نحو ساعتين استولت خلالها على وثائق ومستندات، قبل أن تعتقل رئيسه محمد البحري.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مغسلة مركبات في بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفاد رئيس بلدية عناتا طه رفاعي، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة من جهة المدخل الجنوبي، وهدمت مغسلة مركبات تعود للمواطن ابراهيم طه الشيخ في المنطقة المحاذية لمستوطنة “بيسغات زئيف”؛ بحجة عدم الترخيص.

وفي الأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال، على أبقار من خربة عين الحلوة. ووفقا لمعتز بشارات مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، فإن طواقم ما تسمى “الطبيعة الإسرائيلية” داهمت خربة عين الحلوة برفقة مستوطن، وقامت بالاستيلاء على أربعة رؤوس من الأبقار تعود للمواطنين فتحي عليان دراغمة، وقدري عليان دراغمة.

كما داهمت قوات الاحتلال خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، وشرعت بتصوير الخيام التي تم نصبها بمساعدة من الصليب الأحمر قبل يومين، وذلك بعد هدم الخربة بشكل كامل من قبل سلطات الاحتلال.

ووفقا لمعتز بشارات مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، فإن طواقم الاحتلال شرعت بتصوير الخيام التي تم بناؤها، وذلك عن طريق إطلاق طائرة تصوير مسيّرة، وبعد ذلك قام أحد الجنود بالتجول بين الخيام وتصويرها بواسطة هاتف محمول من كافة الجهات.

يذكر أن سلطات الاحتلال هدمت الخربة بشكل كامل قبل حوالي أسبوع، وشردت سكانها، في عملية وصفتها الأمم المتحدة بأنها أكبر عملية تهجير قسري في الضفة منذ سنوات، وقام السكان بإعادة بناء خيام مقدمة من الصليب الأحمر.

كما أجرت قوات الاحتلال تدريبات عسكرية في مناطق عدة من الأغوار الشمالية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة لـ”وفا” إن التدريبات بدأت اليوم في مناطق مختلفة من خربة الفارسية ووادي المالح، استخدم الاحتلال خلالها المعدات الثقيلة.

وفي الخليل، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات من أراضي المواطنين في بلدتي الظاهرية وإذنا جنوب وجنوب غرب المحافظة.

وقالت مراسلة صحفية، إن عمليات التجريف في الظاهرية استهدفت أراضي في منطقة الشويكة شرق البلدة والقريبة من مستوطنة “شمعه” تعود لمواطنين من عائلة الجبارين، لصالح شق طريق استيطاني، بينما استهدفت في إذنا أراضي زراعية وشبكة المياه في منطقة “اللية” على مدخل البلدة الشمالي.

وأشار مدير العلاقات العامة في بلدية إذنا عبد الرحمن طميزي، إلى أن الاحتلال أقدم على تجريف نفس المكان والاعتداء على شبكة المياه أكثر من عشر مرات بادعاء اعتداء المواطنين على شبكة المياه المغذية للمستوطنات وسحب خطوط منها لأراضي المواطنين الزراعية.

وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية، شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وجرفت أراضي المواطنين الحدودية.

وأفاد مراسل صحفي بأن عدة آليات عسكرية تضم دبابات وجرافات انطلقت من موقع “كيسوفيم” العسكري الإسرائيلي الجاثم على الشريط الحدودي جنوب شرق مدينة دير البلح، وتوغلت عشرات الأمتار في أراضي المواطنين وسط إطلاق نار وقنابل دخانية في المنطقة المستهدفة.

وأشار إلى أن جرافات الاحتلال قامت بأعمال تجريف في أراضي المواطنين ووضعت سواتر ترابية وسط تحليق طائرات الاستطلاع في الأجواء.

يذكر أن قوات الاحتلال تتعمد بشكل شبه يومي التوغل في أراضي المواطنين الحدودية شمال وشرق القطاع وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

الاخبار العاجلة