جنوب أفريقيا وقواها التقدمية تشيد بفقيد فلسطين الكبير المناضل عريقات

12 نوفمبر 2020آخر تحديث :
جنوب أفريقيا وقواها التقدمية تشيد بفقيد فلسطين الكبير المناضل عريقات

صدى الاعلام – جنوب افريقيا

أعربت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، نيابة عن الحكومة، عن تعازيها العميقة لحكومة وشعب دولة فلسطين بوفاة أمين السر للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” المناضل صائب عريقات.

 وقالت الوزارة، في بيان صادر عنها، إن وفاة عريقات خسارة كبيرة لفلسطين، وأثنت عليه في صبره ومرونته والتزامه العميق بحماية حقوق وحريات جميع الفلسطينيين، خاصة في ضوء العقبات والتحديات التي لا حصر لها التي واجهتها القضية الفلسطينية في العقود الماضية.

وأضاف البيان ان الشعب الفلسطيني فقد زعيما ملتزما ومقاتلا وصديقا مقربا ودائما لجنوب أفريقيا، وسيحظى الدكتور عريقات بتقدير كبير وسيُذكر لأدواره الاستثنائية على مدار عقود، مشيرا لدور الراحل الكبير الثابت في دعم نضال جنوب أفريقيا من أجل الحرية.

وأكد في الوقت ذاته أن الجميع سيتذكر الدكتور عريقات باعتزاز في جنوب أفريقيا لمساهمته المتفانية في نضال شعبهم بينما كان يحمل مثقلا على عاتقه إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

وشدد على مواصلة حكومة وشعب جنوب أفريقيا العمل بالتضامن مع شعوب المنطقة وقيادتها وكذلك المجتمع الدولي في تطوير حل شامل وعادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهذا يشمل ضمان عدم تقويض قضايا الوضع النهائي بما في ذلك وضع القدس من خلال الأعمال الأحادية الجانب للدول بما يتعارض مع القانون الدولي.

من جانبه، اعتبر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، في بيان له، وفاة المناضل عريقات خسارة فادحة ونهاية لحياة ثورية تم تكريسها لحرية وتقرير مصير فلسطين، مؤكدا في الوقت ذاته أن ذكراه ستبقى أينما كان لالتزامه وتصميمه على رؤية فلسطين حرة.

 وأشاد الحزب بدور الراحل البارز في المفاوضات وحزمه مبادئه التي لم يتراجع عنها، والإصرار على أهمية حل الصراع على أساس الدولتين، وأن هذا هو الطريق الوحيد للسلام الدائم في فلسطين.

كما أصدر البرلمان بيانا منفصلا على لسان رئيسة لجنة العلاقات الدولية أشاد فيه بمناقب الفقيد الذي كرس حياته لتحقيق السلام الدائم والحرية للشعب الفلسطيني.

كذلك، أصدر الاتحاد العام لنقابات العمال، الشريك في النضال والحكم مع حزب المؤتمر، بيانا اعتبر فيه أن رحيل صائب عريقات القائد والمفكر والمدافع القوي على حرية فلسطين والصديق المقرب لجنوب أفريقيا، يمثل خسارة كبيرة لحركة التضامن الدولية مع فلسطين.

 وأكد البيان مواصلة الاتحاد دعم الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني والتزامه بحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات (BDS) حتى إنهاء الاحتلال وإزالة جميع آثاره العنصرية، وتحقيق العدل والمساواة والسلام الشامل وحصول الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة.

وقالت سفيرة دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا حنان جرار، إن السفارة استقبلت نائب وزير العلاقات الدولية والتعاون ألفين بوتس، إضافة إلى نائب وزير العلاقات الدولية كاندث دلاميني من أجل تقديم التعازي، ما يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة جنوب أفريقيا تجاه خسارة فلسطين الكبيرة.

وأشادت جرار بجميع بيانات التعازي الصادرة والتي تعكس الموقف الشجاع الصلب تجاه القضية الفلسطينية الذي تتمسك به جنوب أفريقيا وقواها السياسية، إيمانا بالقيم النضالية العظيمة والإنسانية الصادقة لشعب جنوب أفريقيا.

الاخبار العاجلة