تقنية جديدة تحول الكهرباء إلى هيدروجين بنظام الميكروويف

منوعات
14 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
تقنية جديدة تحول الكهرباء إلى هيدروجين بنظام الميكروويف

اكتشف فريق بحثي من جامعة بوليتكنيك في فالنسيا الإسبانية (UPV)، والمجلس الأعلى للبحوث العلمية في إسبانيا (CSIC)، تقنية جديدة لتحويل الكهرباء إلى هيدروجين أو منتجات كيميائية أخرى، وذلك باستخدام نظام الميكروويف فقط، وبدون استخدام كابلات وأي نوع من الاتصال بالأقطاب الكهربائية.

وذكر موقع Interesting Engineering العلمي، اليوم السبت، أن هذا الاكتشاف يعتبر تطورا رئيسا في تقليل انبعاثات الكربون من الصناعات الكيميائية المعالجة.

وأوضح الباحثون أن هذه التقنية ذات إمكانات عملية كبيرة، خاصة في عمليات تخزين الطاقة وإنتاج الوقود الصناعي والمواد الكيميائية الخضراء.

وقال البروفيسور خوسيه مانويل سيرا الباحث من معهد التكنولوجيا الكيميائية (ITQ) في إسبانيا، إن ”هذه التقنية الجديدة لها أهمية كبيرة في الوقت الحاضر، حيث تقلل بشكل كبير من تكاليف رأس المال؛ لأنها تنفّذ العمليات (الكيمياء الكهربية) مباشرة دون الحاجة إلى أقطاب كهربائية، كما وستجعل من الممكن تحويل الكهرباء المتجددة، والتي مصدرها الشمس أو الرياح، إلى منتجات وأنواع وقود صديقة للبيئة“.

بدوره، بين خوسيه مانويل كاتالا، الباحث في معهد ITACA للبحوث التابع لجامعة بوليتكنيك فالنسيا، أن التقنية الجديدة يمكنها شحن البطاريات في ثوان، حيث إنها تتيح تقليلا فوريا لحقن الإلكترون من القطب الكهربائي الذي يخزن الطاقة.

وأضاف كاتالا: ”يعني ذلك أن التقنية الجديدة يمكنها الانتقال من الشحن التدريجي والذي يمكن أن يستغرق ساعات، إلى عملية إعادة شحن متزامن، قد تصل إلى بضع ثوان“.

كلمات دليلية
رابط مختصر