“يومياتُ فيروس” العدد مائتين وثمانية وأربعين

19 نوفمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتين وثمانية وأربعين

إعداد: د. صبري صيدم

بعدَ مرورِ عامٍ على تسجيلِ أولِ إصابةٍ بكورونا، الإصاباتُ في العالمِ تبلغُ المليونَ السادسَ والخمسين، تعافى منهم سبعونَ بالمائة، والوفياتُ تقتربُ من المليون وثلاثِمائةٍ وخمسينَ ألفِ حالة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 في قفزةٍ غيرِ مسبوقة، فلسطينُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وإحدى وخمسينَ إصابة، منها ستُّمائةِ إصابةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ ثماناً وسبعينَ ألفاً وخمسَمائةٍ وإحدى وسبعينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثلاثةً وأربعينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم عشرةٌ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ستَّمائةٍ وسبعاً وستينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي سبعةً وثمانينَ فارزة اثنين بالعشرةِ بالمائة.

📌 وزيرةُ الصحةِ الفلسطينيةِ تُصرِّحُ بأنَّ ثُلُثَ المواطنينَ مصابينَ بالفيروس، وأنَّ الإغلاقَ الشاملَ غيرُ موجودٍ على أجندةِ الحكومة، وسيتمُّ العملُ بالإغلاقِ الذكيِّ للمناطقِ المصابة، وأنَّ طعوماتِ الإنفلونزا في طريقِها إلى فلسطين بدايةَ الشهرِ القادم.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستِّمائةِ ألفِ إصابة، منها حوالي اثنينِ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 فاوتشي: الانتقالُ السَّلِسُ للسُلْطَةِ مُهمٌ لمكافحةِ الجائحة، وشركةُ فايْزَرْ تبدأُ مرحلةً تجريبيةً لتوزيعِ اللقاحِ في أربعِ ولايات.

📌 أطباءُ يُحَذِّرونَ من أنَّ المرضى الذين يعانونَ مِمَّا يُسمى بـ “كوفيد طويلِ الأَمَد” يُمكنُ أنْ يَتَعَرَّضوا لأضرارٍ مُتعدِّدَةٍ في الأعضاءِ لعدةِ أشهرٍ بعدَ الإصابة، وسْكُتْلَنْدا تَفْرِضُ قيوداً مُشَدَّدَةً على إحدى عشرةَ منطقة.

📌 الصين تعلن عن تطويرِ لقاحٍ للاستخدامِ الطارئِ في زمنِ الجائحة، وتُحَذِّرُ من تَعاطي المُضاداتِ الحَيَوِيَّةِ عند الإصابةِ بالفيروس، وإندونيسيا تُنفِذُ عقوباتٍ صارمةٍ لرافِضي وضعِ الكمامةِ من بينِها إجبارِهم على حفرِ قبورِ ضحايا كورونا.

📌 أمينُ عامِ الأممِ المتحدةِ يطالبُ قادةَ مجموعةِ العشرين باتخاذِ إجراءاتٍ جريئةٍ لمواجهةِ كورونا في اجتماعِهم نهايةَ الأسبوع، وبورصةُ وُول سْتْريتْ تَصْعَدُ بدعمٍ من أنباءَ إيجابيةٍ بشأنِ لقاحِ كورونا، واكتشافُ طَفْرَةٍ جديدةٍ لكورونا في سَيْبِيريا.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في فرنسا تتجاوزُ مليونيْ حالة، وولايةُ نورْث داكوتا الأمريكيةُ تسجلُ أعلى معدلِ وفياتٍ بكورونا في العالم.

📌 مسؤولُ ملفِ كورونا في وزارةِ الصحةِ الأردنيةِ يتوقعُ ارتفاعَ أعدادِ الإصاباتِ في المملكةِ بشكلٍ إضافيٍّ خلالَ الأيامِ المُقبلة.

📌 أردوغان يعلنُ فرضَ إغلاقٍ يَشْمَلُ تشديدَ الإجراءاتِ وإغلاقَ المطاعمِ وحظرِ تجولٍ في عطلاتِ نهايةِ الأسبوع.

📌 العراقُ يسجلُ ألفينِ وتسعَمائةٍ وإحدى وستينَ إصابةً وأربعينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ واثنتينِ وستينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، والمغربُ ترصدُ خمسةَ آلافِ وأربعَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً واثنتينِ وثمانينَ وفاة.

📌 الإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وخمساً وخمسينَ إصابةً وأربعَ وفيات، والأردنُ يسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ منذُ بدءِ الجائحةِ بلغت ستةَ آلافٍ وأربعَمائةٍ وأربعاً وخمسينَ إصابةً وستاً وستينَ وفاة.

📌 الكويتُ ترصدُ خمسَمائةٍ وستاً وخمسينَ إصابةً وستَّ وفيات، وقطرُ تسجلُ مائةً وأربعاً وتسعينَ إصابة، ومصرُ ترصدُ مائتينِ وخمسةٍ وسبعينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة.

📌 لبنانُ يرصدُ ألفاً وخمسَمائةٍ وسبعَ إصاباتٍ واثنتي عشرةَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وستةً وعشرينَ إصابة، وتونس ترصدُ سبعَمائةٍ وعشرينَ إصابةً وتسعاً وأربعينَ وفاة، وليبيا ترصدُ ستَمائةٍ واثنتي عشرةَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة.

📌 الجزائرُ تتجاوزُ الألفَ إصابةٍ لأولِ مرةٍ كما سجلت ثمانَ عشرةَ وفاة، وسجلت سوريا سبعاً وسبعينَ إصابةً وأربعَ وفيات، فيما سجلت السودانُ مائةً وثماناً وعشرينَ إصابة، كما سجلت اليمن ثلاثَ إصابات، ولا بياناتٍ عن سلطنةِ عُمان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي مائةٍ وسبعةٍ وخمسينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفٍ وستِّمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من ثمانيةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وروسيا تسجل واحداً وعشرينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من خمسةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة.

📌 فرنسا ترصدُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابة، وإسبانيا ترصدُ نحو ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة، كما رصدت بريطانيا أكثرَ من عشرينَ ألفِ إصابة، وسجلت إيطاليا أكثرَ من اثنينِ وثلاثينَ ألفِ إصابة، ورصدت رومانيا أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ إصابة.

📌 ألمانيا ترصدُ أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، وسجلت بولندا أكثرَ من تسعةِ عشرَ ألفِ إصابة، كما سجلت أوكرانيا أكثرَ من اثني عشرَ ألفِ إصابة، وسجلت إيرانُ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ وثلاثِمائةِ إصابةٍ في أعلى معدلِ إصاباتٍ منذُ انتشارِ الوباء.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثمانِمائةِ إصابة، وصحةُ الاحتلالِ تُلَوِّحُ بإغلاقٍ ثالث.

الاخبار العاجلة