تجارب لقاح “كورونا” الناجحة ترفع النفط 1%

23 نوفمبر 2020آخر تحديث :
تجارب لقاح “كورونا” الناجحة ترفع النفط 1%

ارتفعت أسعار النفط 1%، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها إذ يتوقع المتعاملون تعافيا للطلب على الخام بسبب تجارب ناجحة على لقاح لفيروس كورونا ومخاوف حيال توتر في الشرق الأوسط.

وعززت المعنويات آمال أن تستمر منظمة أوبك وروسيا ومنتجون آخرون، المجموعة المعروفة باسم ”أوبك+“، في كبح الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا ما يعادل 1.4 % إلى 45.59 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ 0733 بتوقيت غرينتش بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتا ما يوازي 1.2 % إلى 42.91 دولار للبرميل. وقفز الخامان خمسة في المئة الأسبوع الماضي.

وقال ستيفن إينس كبير خبراء الأسواق العالمية في أكسي وهي شركة خدمات مالية ”تظل المعنويات الإيجابية مدفوعة بالأنباء الجيدة في الآونة الأخيرة لفاعلية لقاحات فيروس كورونا قيد التطوير والتوقعات بأن اجتماع (أوبك+) في نهاية الشهر الحالي قد يشهد تمديد التخفيضات الخالية لمدة بين ثلاثة وستة أشهر“.

وذكرت شركة أسترازينيكا البريطانية للعقاقير اليوم الاثنين أن لقاحها لفيروس كورونا المستجد والذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد قد يكون فعالا بنسبة 90% بالاعتماد على نظام جرعة واحدة.

وتجتمع ”أوبك+“ يومي الـ30 من نوفمبر/ تشرين الثاني والأول من ديسمبر/ كانون الأول لبحث خيارات تخفيف خفض للإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا من 7.7 مليون برميل يوميا من يناير كانون الثاني لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الاثنين إنها أطلقت صاروخا على محطة توزيع تشغلها أرامكو السعودية في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

ولم يصدر تأكيد بعد من السعودية على مزاعم متحدث عسكري باسم جماعة الحوثي.

وتقع منشآت أرامكو لإنتاج وتصدير النفط في الغالب في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية على بعد أكثر من ألف كيلومتر من جدة.

الاخبار العاجلة