الأمم المتحدة تمدد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين

24 نوفمبر 2020آخر تحديث :
الأمم المتحدة تمدد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين

مدّدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي لسنتين ونصف، أي نصف ولاية بدلا من ولاية كاملة مدتها خمس سنوات، بناء على طلبه.

وتولى غراندي منصبه في جنيف في كانون الثاني/ يناير عام 2016، وكان من المفترض أن يغادره في 31 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، غير أن الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أراد التجديد له لولاية ثانية، لكن غراندي اعتذر لأسباب شخصية، واقترح أن يتمّ التجديد له نصف ولاية تنتهي في 30 حزيران/ يونيو 2023، بحسب ما أعلنت المنظّمة الدولية.

وكانت المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين قالت في تقرير صدر في حزيران/ يونيو الماضي، إن نحو 80 مليون شخص، أي أكثر من 1% من البشر، أجبروا على العيش بعيدا عن ديارهم بعدما غادروها هرباً من العنف والاضطهاد، مشيرة إلى أن هذا الرقم القياسي تضاعف خلال عقد من الزمن.

ونجح غراندي خلال ولايته الأولى، خاصة في إقرار ميثاق عالمي للاجئين في كانون الأول/ ديسمبر 2018، وهو الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتّحدة، وصوّتت ضدّه الولايات المتحدة والمجر ليس ملزما لكنّه يرمي لتحسين إدارة أزمة اللاجئين على الصعيد الدولي.

وقبل تولّيه المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خلفا لأنطونيو غوتيريش، تقلّد غراندي مسؤوليات عديدة في المنظمة الدولية، بينها منصب المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” وامتد منذ 2010 ولغاية 2014، إضافة إلى العمل في عداد بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان.

كما عمل الدبلوماسي الإيطالي في عداد المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كلّ من: السودان، وسوريا، وتركيا، والعراق، وقاد بعثات إنسانية في كل من: اليمن، وجمهورية الكونغو الديموقراطية

الاخبار العاجلة