جو بايدن يرشح رجل أسود لرئاسة المخابرات الأمريكية لأول مرة في التاريخ

28 نوفمبر 2020آخر تحديث :
جو بايدن يرشح رجل أسود لرئاسة المخابرات الأمريكية لأول مرة في التاريخ

لم يعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بعد عن اختياره ليكون مديرا لوكالة المخابرات الأمريكية ولكن هناك بعض الأسماء المرشحين للمنصب ومن بينهم داريل لام بلوكير وهو رجل أسود قدم خدماته للوكالة السرية على مدار عقود، إذا تم الإعلان عن التعيين وتأكيده فسيكون أول شخص أسود يشغل منصب المخابرات.

وعلمت فوكس نيوز أنه تم الاتصال ببلوكير البالغ من العمر 32 عامًا – والذي تقاعد في عام 2018 – بشأن المنصب بعد أيام من الانتخابات، مع استمرار المناقشات.

حصل بلوكير على وسام الاستخبارات المهنية المتميز عند مغادرته، بعد أن خدم أربع سنوات كمحلل في القوات الجوية و28 موظفًا إضافيًا كضابط عمليات في وكالة المخابرات المركزية (CIA)، بما في ذلك تسعة فى الرتب التنفيذية لجهاز المخابرات العليا، بما في ذلك رئيس المحطة ورئيس قسم إفريقيا، وفقًا لسيرته الذاتية الرسمية.

لا يزال من غير الواضح متى سيختار بايدن مرشحه للدور الحاسم. كما هو الحال، هناك 23 عضوًا من فريق بايدن-هاريس الانتقالي لمجتمع الاستخبارات، تسعة منهم من الأشخاص السود. ومع ذلك، أعرب بعض النقاد عن أسفهم لأنه على الرغم من الوعود العامة بالتنوع في إدارته، فإن تعييناته حتى الآن هي انعكاس للدائرة المقربة منه منذ فترة طويلة.

أشارت التقارير الصحفية الأخيرة إلى أن بايدن يميل إلى اختيار مستشار الأمن القومي السابق لأوباما توم دونيلون مديرا لوكالة المخابرات المركزية والذي كان أيضًا على أهبة الاستعداد ليكون المرشح الأوفر حظًا، حيث شغل منصب مدير وكالة التجسس بالوكالة في كل من 2011 ومرة ​​أخرى في 2013.

ومع ذلك، يقال أن إيماءة موريل المحتملة تثير بالفعل معارضة قوية من التقدميين في الحزب الديمقراطي التعليقات السابقة حول استخدام وكالة المخابرات المركزية “للاستجواب المعزز”، والتي فهمها الكثير من اليساريين على أنها دفاع مثير للجدل عن أساليب التعذيب.

ومن جانبه رفض متحدث باسم الفريق الانتقالي بايدن التعليق على أي ترشيحات قادمة أو موعد الإعلان عنها.

الاخبار العاجلة