“فتح” تنعى إبنها المناضل الوطني الكبير حكم بلعاوي

28 نوفمبر 2020آخر تحديث :
“فتح” تنعى إبنها المناضل الوطني الكبير حكم بلعاوي

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، عضو لجنتها المركزية الاسبق المناضل الوطني حكم بلعاوي، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد حياة حافلة في النضال والعطاء.

وأشادت حركة “فتح” بمناقب ابنها المناضل الكبير، وقالت: إن فلسطين قد خسرت مناضلا أمضى حياته في الدفاع عن قضية شعبه ووطنه، منذ البدايات الأولى.

وأعربت “فتح” عن تعازيها الحارة لعائلة الفقيد وأبناء شعبنا واحرار العالم، سائلة، المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ولد بلعاوي في قرية بلعا بمحافظة طولكرم شمال غرب الضفة، وانضم الى صفوف حركة “فتح” والحركة الوطنية منذ البدايات.

أنهى خدمته في ليبيا كنائب لممثل منظمة التحرير الفلسطينية لينتقل إلى تونس ممثلا للمنظمة فيها في نفس الوقت الذي انتقلت فيه قيادة المنظمة إلى العاصمة التونسية بعد خروجها من لبنان.

وفي عام 1989 انتخب بلعاوي عضوا في اللجنة المركزية لحركة “فتح” بعد عضويته في المجلس الثوري لعدة سنوات.

 وبعد عودته إلى أرض الوطن عام 1994، انضم إلى عضوية أمانة مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وكان الراحل سكرتيرًا لمجلس الأمن القومي الفلسطيني بين عامي 1994 و1996، وانتخب عضوا في المجلس التشريعي عن محافظة طولكرم عام 1996، وشغل منصب الأمين العام لمجلس الوزراء برتبة وزير في الفترة ما بين 30/4-7/10/2003، ووزيرا للداخلية في الفترة ما بين 12/11/2003 وحتى 24/2/2005، وتقلد العديد من المناصب القيادية.

وقلد الرئيس محمود عباس، المناضل بلعاوي، وسام النجمة الكبرى لوسام القدس، تقديراً لدوره النضالي المتميز، وتثميناً لمسيرته الوطنية المخلصة من أجل الدفاع عن حقوق شعبه وقضيته العادلة.

الاخبار العاجلة