44% من اليهود و 20% من العرب يؤيدون ضم الضفة لإسرائيل

6 ديسمبر 2016آخر تحديث :
44% من اليهود و 20% من العرب يؤيدون ضم الضفة لإسرائيل

رام الله- صدى الإعلام- 6/12/2016 اظهر استطلاع الرأي الجديد نشره اليوم ” الثلاثاء ” المركز الاسرائيلي للديمقراطية التابع لجامعة تل ابيب ان ما يقارب نصف اليهود في اسرائيل يؤيدون ما يسمى بقانون ” تسوية المستوطنات ” الذي يسمح بمصادرة اراضي الفلسطينيين لصالح المستوطنين فيما اعتبر اكثر من نصف اليهود في اسرائيل القوى اليسارية غير موالية وغير منتمية لإسرائيل الدولة .

وشمل الاستطلاع عينة مكونة من 600 شخص شاركوا في الاستطلاع تعتبر ” عينة ممثلة ” للمجتمع الاسرائيلي .

وتضمن الاستطلاع العديد من الاسئلة مثل الموقف من استمرار المفاوضات مع الفلسطينيين حيث ايد ذلك 63% مقابل 31.5% قالوا انهم يعارضون اجراء مفاوضات مع الفلسطينيين.

وجاءت غالبية الجمهور العربي ” 62.7%” بأنهم يؤيدون بقوة اجراء المفاوضات مع الفلسطينيين مقابل ” ربع ” اليهود فقط اجابوا اجابة مماثلة .

وفيما يتعلق بثقة الجمهور بإمكانية تحقيق السلام عبر المفاوضات مع الفلسطينيين خلال السنوات القادمة اجاب 26.3% فقط بالإيجاب فيما اعرب 70.7% من المستطلعة اراؤهم عن قناعتهم ان هذه المفاوضات لن تؤدي الى أي نتيجة .

وانقسم الجمهور الاسرائيلي فيما يتعلق بالموقف من قانون ” تسوية المستوطنات ” الذي اقرته الكنيست يوم امس بالقراءة التمهيدية حيث اعرب 46% من اليهود في اسرائيل بانهم يتفقون مع موقف الحكومة القاضي بمنع اخلاء البؤر الاستيطانية رغم ان هذا الموقف يعتبر تجاوزا لقرارات المحكمة العليا مقابل 435 من اليهود قالوا انهم يتفقون مع موقف المستشار القضائي للحكومة القائل بان مثل هذا القانون يمس ” بسلطة القانون” ويجب منع اقراره .

وايد 44% من يهود اسرائيل ضم كامل الضفة الغربية الى اسرائيل مقابل 38% عارضوا ذلك .

وقال 44% من اليهود و 20% من العرب انهم وفي ظل الظروف الراهنة يؤيدون ضم الضفة الغربية الى اسرائيل مقابل معارضة 38% من اليهود و 72% من العرب ضم الضفة الغربية المحتلة .

وفي حال تم ضم الضفة الغربية الى اسرائيل عارض 48% من اليهود منح المواطنين الفلسطينيين من سكان الضفة حقوق مدنية كاملة مقابل 41.1% قالوا بضرورة تمتع هؤلاء الفلسطينيين بكامل الحقوق المتساوية .

الاخبار العاجلة