الاتحاد الأوروبي والسويد يساهمان بمبلغ 19 مليون يورو لصالح رواتب ومخصصات التقاعد في السلطة

6 ديسمبر 2016آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي والسويد يساهمان بمبلغ 19 مليون يورو لصالح رواتب ومخصصات التقاعد في السلطة

رام اللهصدى الإعلام– 6/12/2016 قدم الاتحاد الأوروبي مساهمة بقيمة 18,98 مليون يورو لصالح دفعات رواتب ومخصصات التقاعد لما مجموعه 65,000 موظف مدني ومتقاعد في السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذه المساهمة التي يتم تسييرها عبر آلية بيغاس ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي (14 مليون يورو) والسويد (4,98 مليون يورو).

وعبر هذه المساهمة، وفر الاتحاد الأوروبي ما قيمته 153,26 مليون يورو من مجموع 168 مليون يورو كان الاتحاد الأوروبي قد خصصها هذا العام لدعم دفعات الرواتب الخاصة بالسلطة الفلسطينية، ومخصصات التقاعد والمخصصات الاجتماعية والتحويلات الطبية إلى مشافي القدس الشرقية. الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ما زالوا الجهة المانحة الأكثر مصداقية والتزاما تجاه الشعب الفلسطيني.

ويأتي هذا الدعم ليساعد في تأمين وضمان الاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية وحماية الانجازات من ناحية بناء المؤسسات.

خلفية

يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطط الوطنية الفلسطينية اللاحقة.

بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة.

منذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 2,1 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر، بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.

الاخبار العاجلة