غوغل تطرد عالمة ذكاء اصطناعي بارزة لانتقادها الشركة

4 ديسمبر 2020آخر تحديث :
غوغل تطرد عالمة ذكاء اصطناعي بارزة لانتقادها الشركة

كشفت باحثة بارزة في غوغل عن طردها من قبل الشركة، بعد أن انتقدت نهج عملاق البحث العالمي بتوظيف الأقليات، والتحيزات داخل أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية.

وقالت عالمة الكمبيوتر الأمريكية والمدير الفني لفريق الذكاء الاصطناعي الأخلاقي في غوغل، ”تيمنيت جيبري“، في تغريدة نشرتها على موقع تويتر، إنها طُردت بسبب رسالة بريد إلكتروني أرسلتها قبل يوم واحد إلى مجموعة تضم موظفين في الشركة، انتقدت فيها معاملة الشركة لموظفي الأقليات، وشددت على تلقيها معاملة ”غير إنسانية باستمرار“.

وفي رسالة البريد الإلكتروني التي راجعتها صحيفة ”نيويورك تايمز“، أعربت الخبيرة من أصل إريتيري، عن ضيقها من ردود غوغل على الجهود التي تبذلها مع آخرين لزيادة توظيف الأقليات، ولفت الانتباه إلى ”التحيز“ في الذكاء الاصطناعي، مثل التحيز في برامج التعرف على الوجه ضد الأشخاص الملونين.

وقالت ”جيبري“ في سلسلة من التغريدات، ليلة الأربعاء، إنها طُردت من منصبها كقائد مشارك لفريق غوغل للذكاء الاصطناعي الأخلاقي، حيث قادت بحثًا ساعد برفع مكانة ”غوغل“ كشركة رائدة في تقييم عدالة التكنولوجيا ومخاطرها.

وخلال مقابلة، يوم الخميس، مع ”بلومبرغ“ قالت الباحثة أيضًا إن جيف دين، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في غوغل، طردها بسبب رسالة بريد إلكتروني أرسلتها إلى باحثين في فريق الذكاء الاصطناعي للشركة المعروفة باسم ”غوغل برين“.

وبحسب بلومبرغ، كتبت جيبرو في رسالتها:“توقف عن كتابة مستنداتك لأنها لن تُحدث فرقًا، حيث لا توجد وسيلة لتحقيق أي شيء“.

وفي غضون ذلك، أعلنت مجموعات من داخل الشركة وخارجها عن دعم ”جيبرو“ المعروفة بأبحاثها المؤثرة حول التحيز في التعرف على الوجه، وذلك عبر تدشين عريضة جمعت أكثر من 400 توقيع من الموظفين في الشركة، وأكثر من 500 من الشخصيات الأكاديمية والصناعية.

الاخبار العاجلة