“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وخمسة وستون

6 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وخمسة وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الحكومةُ الفلسطينيةُ تناقشُ غداً مَصيرَ العامِ الدراسي، والبحرين أولُ دولةٍ عربيةٍ تُجيزُ استخدامَ لقاحِ فايزر وبيونتِك

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وأربعَمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ إصابة، منها خمسُمائةٍ وأربعٌ وثمانونَ في غزة، ولا معطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وتسعةَ آلافٍ وسبعَمائةٍ وإصابتين.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ تسعةً وستينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم عشرونَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ تسعَمائةٍ وخمسَ حالات، كما بلغت نسبةُ التعافي ستةً وسبعينَ فارزة أربعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 وزارةُ الصحةِ تقول: المستشفياتُ مُمْتَلِئَةٌ تقريباً بمرضى كورونا، وسَنَضْطَرُّ لفتحِ أقسامٍ جديدةٍ ووقْفِ العملياتِ المُبَرْمَجة.

📌 العالمُ يسجلُ ستَّمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، منها أكثرُ من ستةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ المليونَ السادسَ والستين.

📌 الصحةُ العالميةُ تأْمَلُ توفيرَ نصفِ مِليارِ جرعةٍ من اللقاحاتِ مَطلَعَ العامِ القادم، وتُحذِرُ من أنَّ ظهورَ اللقاحاتِ لا يَعني اختفاءَ كورونا، ومن تَخَلُّفِ الدولِ الفقيرةِ عن الرَّكْبِ في التَّدافُعِ على اللقاحات، وتوصي بعدمِ إعطاء دواءِ رِيمْديسِفير.

📌 وزيرُ الخارجيةِ الإيرانيُّ يَتَّهِمُ ألمانيا بالتَّمييزِ الخَسِيسِ في إدراجِ دولةِ الإحتلالِ الإسرائيليِّ ضمنَ برنامجِ التطعيمِ الأوروبيِّ ضدَّ كورونا واستثناءِ فلسطين، وإسبانيا تسعى لتلقيحِ حواليْ عشرينَ مليونِ شخصٍ ضدَّ كورونا حتى أياَرَ وحزيرانَ القادمَيْنْ.

📌 الأممُ المتحدةُ تُحذِّرُ من كارثةٍ إنسانيةٍ العامَ المقبل، ستكونُ الأكبرَ منذُ إنشائِها، وتَتَضَمَّنُ تهديدَ اثنتيْ عشرةَ دولةٍ بالمَجاعة، داعِيَةً إلى أنْ تكون اللقاحاتُ مُتاحةً للجميع، وأنْ تُساعدَ الدولُ المُتَطوِّرَةُ الدولَ الناميةَ في التَّعافي من آثارِ الوباء.

📌 فاوتشي يَتَراجَعُ عن انتقاداتِهِ لمُوافَقَةِ بريطانيا على لقاحِ كورونا، وبريطانيا تَمنَحُ فايزر حصانةً قانونيةً بعدَ ترخيصِ لقاحِها، وعلماءُ يقولون: إن استخدامَ الأدويةِ المضادَّةِ للفيروسات، لا يُؤثِّرُ على شدةِ كورونا ولا على مُعدَّلِ الوفياتِ به.

📌 بايدن سيطلُبُ منذُ اليومِ الأولِ لِتَوَلِّيِهِ الرئاسةِ من الأمريكيِّين ارتداءَ الكمامةِ لمائةِ يوم، ووفاتانِ كلَّ دقيقةٍ في الولاياتِ المتحدة.

📌 الأردنُّ يوافقُ على السَّماحِ بِعودَةِ استقبالِ مُسافِري نَقْلِ التْرانْزيت، مُحْتَفِظاً برفعِ القيودِ التَّدْريجِيِّ عن الرحلاتِ الجوية.

📌 انطلاقُ حَمْلَةِ التطعيمِ ضدَّ كورونا في موسكو بدءاً بالمُدَرِّسينَ والأطباءِ وموظفي الخدماتِ الاجتماعية، والجزائرُ تَشْرَعُ بتطعيمِ المواطنينَ في كانون ثاني المُقبلِ مجّاناً واختيارياً، وتبدأُ بإجلاءٍ مُواطِنيها من عدةِ دُولٍ مع اشتراطِ إجرائِهم الفحوصاتِ اللازمةِ.

📌 العراقُ يرصُدُ ألفاً وثمانمائةٍ وخمساً وخمسينَ إصابةً وستاً وعشرينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ مائتينِ وأربعاً وثلاثينَ إصابةً وعشرةَ وفيات، والمغربُ ترصدُ ثلاثةَ آلافٍ وتسعَمائةٍ وستاً وتسعينَ إصابةً وثلاثاً وسبعينَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ ثلاثةَ آلافٍ ومائةً وستَّ عشرةَ إصابةً وإحدى وخمسينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وإحدى عشرةَ إصابةً ووفاةً واحدة، والكويتُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وثلاثاً وأربعينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، وقَطَرُ تسجلُ مائةً وستاً وستينَ إصابة.

📌 لبنانُ تسجلُ ألفاً وأربعَمائةٍ وثماناً وسبعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، ومصر تسجلُ أربعَمائةٍ وسبعاً وعشرينَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وثماناً وستينَ إصابة، وليبيا تسجل ستَّمائةٍ وثمانينَ إصابةً وسبعَ وفات.

📌 الجزائرُ تسجلُ ثمانَمائةِ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، وتونس ترصدُ ألفاً وأربعَمائةٍ وثلاثَ إصاباتٍ وستاً وخمسينَ وفاة، وسوريا ترصُدُ ستاً وثمانينَ إصابةً وخمسَ وفيات، واليمنُ تسجل ثماناً وعشرينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، ولا مُعطياتٍ عن عُمانَ والسودان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي مائتينِ وخمسةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفينِ وسبعِمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ حوالي ستةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من سبعةٍ وأربعينَ ألفِ إصابة، فيما سجلت روسيا حواليْ تسعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا تسجلُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة وأكثرَ من ثمانِمائةِ وفاة، وبريطانيا تسجلُ حوالي ستةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةِ وفاة، وألمانيا ترصدُ ما يزيدُ على أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وأوكرانيا تسجلُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة.

📌 فرنسا تسجلُ حوالي أحدَ عشرَ ألفِ إصابة، وإسبانيا تَرصُدُ ما يزيدُ على خمسةِ آلافِ إصابة، والمكسيكُ تسجلُ أكثرَ من اثنيْ أحدِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وسبعِمائةِ وفاة، وصِربيا تسجلُ حولي ثمانيةِ آلافِ إصابة، وبولندا ترصدُ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في إيرانَ تتجاوزُ المليونِ حالةٍ بعد رَصْدِ أكثرِ من ثلاثةِ عشرَ ألفٍ وثلاثِمائةِ إصابة، فيما رصّدَت تركيا حوالي ثلاثةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفاً وتسعاً وخمسينَ إصابة، ويُوَقِّعُ مع موديرنا اتفاقاً للتَّزَوُّدِ بستةِ ملايينِ جُرعةِ لقاح، وصندوق المرضى يستعدُّ لإجراءِ أربعينَ ألفِ تطعيمٍ في أربعِمائةِ نُقطةٍ للصندوق.

الاخبار العاجلة