كيف يؤثر انخفاض سعر الدولار على تعاملات المواطن الفلسطيني ؟

6 ديسمبر 2020آخر تحديث :
كيف يؤثر انخفاض سعر الدولار على تعاملات المواطن الفلسطيني ؟

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي نصر عبد الكريم، أنه من المفترض أن ينعكس انخفاض سعر الدولار اليوم إيجابيًا على تعاملات المواطن الفلسطيني ولا سيما القدرة الشرائية.

وقال عبد الكريم في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم الأحد، أن التأثير الإيجابي لسعر صرف الدولار على المواطنين يتحدد من خلال مستويات أسعار السلع التي نستوردها وهي كثيرة، بحيث ما نستورده من الخارج عندما يباع بالشيكل يكون أقل سعرًا.

وتابع: “المفترض أن اسعار السلع المستوردة تنخفض، لكن التجربة تؤكد أننا لم نكن نستفيد كثيرًا لأن بعض التجار يدّعون أن المُصدّر يقوم برفع أسعار السلع لتعويض فرق الدولار، وبالتالي تزداد أسعار السلع في السوق”.

وشدد عبد الكريم على أن “المستفيد الأكبر من هذا الانخفاض هي الشريحة التي تتلقى راتبها بالشيكل، ولكن عليها أقساط بالدولار أو الدينار، لأن أقساطها التي يتم تأمينها بالدولار ستنخفض وبدلا من دفع 1050 شيكل مقابل 300 دولار ستدفع 950 شيكل على سبيل المثال”.

وأضاف: “هناك مجموعة عالمية من الأسباب التي أدت لانخفاض الدولار، تتعلق بفوز بايدن عبر فتح أفق في الاسواق العالمية وإزالة ملفات متوترة، وهذا ما يجعل الإقبال ضعيف على الدولار والتوجه لعملات أخرى غير مستقرة، وكذلك من الاسباب قرب التوصل إلى لقاح فعال لفيروس كورونا “.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن الاقتصاد الإسرائيلي وفق المؤشرات العالمية قوي متماسك وتعدى أزمة كورونا، إضافة إلى انفتاحه على بعض الاسواق في العالم العربي”.

الاخبار العاجلة