المعركة من اجل موعد الانتخابات- نتنياهو لم يقرر بعد الذهاب إلى صناديق الاقتراع

7 ديسمبر 2020آخر تحديث :
المعركة من اجل موعد الانتخابات- نتنياهو لم يقرر بعد الذهاب إلى صناديق الاقتراع

قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الاسرائيلي إنه لم يتخذ بعد قرار الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

وأوضحوا في أحاديث مغلقة أنه في ظل الوضع السياسي الراهن ، وعلى وجه الخصوص على خلفية الارتفاع المتجدد في معدلات الإصابة بكورونا ، ما زال من المبكر اتخاذ القرار.

وأكد مسؤول كبير في الليكود هذه المزاعم وقال إن المحاولات لا تزال جارية للتوصل إلى حل وسط مع حزب أزرق أبيض .

وعلى حد قوله ، ينبغي أن تأتي المرونة من جانب ازرق ابيض ، وليس فقط من الليكود ، “لأن هناك أشياء يعلقها الأزرق والأبيض ، مثل لجنة التعيينات”. لكنه قدر أن فرص التسوية وتجنب الانتخابات ليست عالية.

في الوقت نفسه ، من المتوقع حدوث خلافات اليوم في اجتماع لجنة الكنيست بين ممثلي الليكود وأزرق أبيض حول مسألتين: أي لجنة ستناقش سن قانون حل الكنيست، وفي أي تاريخ ستجرى الانتخابات في مارس أو مايو – يونيو.

من ناحية أخرى ، قال رئيس الائتلاف ، عضو الكنيست ميكي زوهار ، لـصحيفة”إسرائيل اليوم”: “سأطالب بإجراء مناقشة حول قانون الانتخابات في اللجنة الدستورية برئاسة عضو الكنيست يعقوب آشر من يهود التوراة”. أغلبية 10 من 17 عضوا في اللجنة.

المسألة الثانية المثيرة للجدل هي موعد الانتخابات. قال زوهار “إنه سيقترح إجراء الانتخابات في مايو ، بعد عيد الفصح وعيد الاستقلال ، لأنه يُقدر أنه بحلول ذلك الوقت سيتم توفير التطعيمات ضد كورونا ، مما قد يحسن مكانة الليكود بين الناخبين ، في حين قال عضو الكنيست غينزبرغ إنه يعتزم اقتراح إجراء الانتخابات في مارس.

وإذا لم يوافق الكنيست على موعد الانتخابات المبكرة في الأسبوعين المقبلين ، فسيتعين عليهم إجراؤها في 23 مارس ، وهو تاريخ يحدده القانون إذا لم تتم الموافقة على قانون الموازنة لعام 2020 بحلول ذلك الوقت.

الاخبار العاجلة